الكرملين: موسكو وتل أبيب اتفقتا على تبادل المعلومات حول الوضع في سوريا

أخبار العالم العربي

الكرملين: موسكو وتل أبيب اتفقتا على تبادل المعلومات حول الوضع في سوريادميتري بيسكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h181

ذكر دميتري بيسكوف الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي في تعليق للصحفيين الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول أن موسكو وتل ابيب اتفقتا على إطلاق قناة لتبادل المعلومات حول التطورات في سوريا.

وقال: "نظرا لاستمرار توتر الأوضاع للغاية في سوريا، والتي تتجه في الكثير من جوانبها نحو التدهور، اعتبرنا في هذه الحالة وانطلاقا من علاقات الشراكة بين روسيا وإسرائيل أنه من الأجدى إطلاق قناة لتبادل المعلومات في هذا الإطار الحساس، وهذا ما تطرق إليه الحديث يوم أمس".

وأوضح بيسكوف أن المباحثات الروسية الاسرائيلية "تناولت ضرورة تبادل أوسع للمعلومات والتنسيق على هذا المسار بين روسيا وإسرائيل".

وفي معرض الإجابة عن استفسار عما إذا كانت روسيا لم تنشر سوى خبراء في سوريا قال: "ما من أي أهمية هنا لطبيعة الجهة المتواجدة على الأرض" هناك.

وكشف بيسكوف أن المحادثات "بحثت بالتفصيل وبشكل كاف" العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات الراهنة إضافة إلى التعاون التجاري الاقتصادي والتعاون الاستثماري وتطوير التكنولوجيات.

وتابع: "لقد تم وبشكل مفصل بحث جميع هذه القضايا خلال اجتماعات موسعة" بين الجانبين.

وفي إجابة عن سؤال حول صحة ما تشيعه وسائل إعلام غربية بصدد نية موسكو نشر زهاء ألفي عسكري في اللاذقية، أوصى بيسكوف بطرح هذه الأسئلة على المعنيين في وزارة الدفاع. وأضاف: "لقد قدمنا هنا جميع التوضيحات وتمت الإجابة عن جميع الأسئلة بالكامل. أما الاستفسارات الإضافية من هذا القبيل فينبغي توجيهها إلى وزارة الدفاع".

وأشار إلى أن هذا الأمر ينسحب كذلك على المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام حول نشر روسيا طائرات حربية وطائرات بلا طيار في سوريا.

وختم بالقول: "هذه المسائل لا تخصنا، ويتعين على كل حال الاستيضاح بشأنها من وزارة الدفاع. هناك يجيبون باقتضاب، وما الغاية من وراء الإسهاب" في الرد والإجابات".

المصدر: تاس