مصدرعسكري: القاهرة تشتري مروحيات حربية من موسكو

مال وأعمال

مصدرعسكري: القاهرة تشتري مروحيات حربية من موسكو  مروحية روسية من طراز "كا-52 تمساح"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1bi

كشف مصدر دبلوماسي عسكري يوم الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول عن توقيع اتفاق بين موسكو والقاهرة لتزويد مصر بـ 50 مروحية روسية حربية من طراز "كا-52 تمساح".

وقال المصدر: "إن رأى الجانب المصري أن ذلك ضروري فإنه سيتم تسليم مروحيات "كا-52 " من النسخة البحرية (مروحيات ذات قدرة على الإقلاع والهبوط على سطح السفن)". إلا أن شركة "روس أوبورون إكسبورت" الحكومية الروسية لتصدير السلاح لم تعلق على هذه المعلومات.

كما أوضح مصدر آخر بارز في مجال التعاون العسكري التقني لوكالة الأنباء الروسية "تاس" أن مصر من الممكن أن تشتري هذه المروحيات بهدف وضعها على حاملة المروحيات "ميسترال".

وأعلن قصر الإليزيه في وقت سابق اليوم، أن باريس والقاهرة اتفقتا حول شروط بيع مصر حاملتي مروحيات طراز "ميسترال"، كانت فرنسا قد صنعتهما خصيصا بموجب طلب روسي.

وكانت روسيا وفرنسا قد أبرمتا في 2011 عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة  1.2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الحاملة الأولى باسمها الروسي "فلاديفوستوك"، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة.

واتفقت موسكو وباريس مطلع أغسطس/آب الماضي على فسخ عقد "ميسترال"، على أن يتاح لفرنسا التصرف بالحاملتين بعد تفكيك الأسلحة والمعدات الروسية التي ركبت على الحاملة الأولى وإعادتها إلى روسيا.

هذا وتم تطوير مروحيات "كا-52" لاستخدامها على حاملة المروحيات "ميسترال".

وكانت القاهرة قد أعربت في شهر أغسطس/آب الماضي، عن اهتمامها بشراء مروحيات "كا – 52 التمساح" خلال معرض "ماكس" الدولي للطيران والفضاء.  

ويشار هنا إلى أن مروحية "كا – تمساح 52" عبارة عن مروحية حربية ثنائية المقاعد للجيل الجديد. وتعتبر نسخة مطورة لمروحية "كا - 50" (القرش الأسود) الروسية الضاربة وتستخدم لتدمير الأهداف الأرضية والأهداف الجوية البطيئة، إضافة إلى تنفيذ مهام الاستطلاع وقيادة مجموعة من المروحيات.

المصدر: "تاس"