مصر تتفق مع فرنسا على شراء حاملتي المروحيات من نوع "ميسترال"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1aq

اتفق الرئيسي المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند على شروط حصول مصر على حاملتي مروحيات فرنسيتين من طراز "ميسترال" كانت فرنسا قد صنعتهما خصيصا بموجب طلب روسي.

وأفادت بذلك وكالة "فرانس برس" يوم 23 سبتمبر/أيلول. 

يذكر أن الأنباء وردت اليوم الأربعاء أشارت إلى أن وفدا مصريا رفيع المستوى يبحث في العاصمة الفرنسية باريس شروط تسليم مصر الحاملتين المذكورتين، في وقت لم يتوصل فيه الطرفان حتى الآن إلى اتفاق نهائي بشأن قيمة الصفقة.
ومن المرجح من خلال ما يتسرب من أنباء حول الحاملتين، وبعد أن يتسلمهما الجانب المصري أن تناوب إحداهما في مياه البحر الأحمر والثانية في مياه المتوسط.

هذا وكانت مصر قد حصلت من فرنسا منذ عام 2014 على أربع سفن من طراز Gowind بقيمة مليار يورو، إضافة إلى فرقاطة FREMM بقيمة 900 مليون يورو، و24 مقاتلة من نوع Rafal بلغت قيمتها زهاء 3 مليارات يورو، كما اشترت القاهرة من باريس أسلحة أخرى بـ1,1 مليار يورو.
يشار إلى أن روسيا وفرنسا كانتا قد أبرمتا في 2011 عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة  1,2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الحاملة الأولى باسمها الروسي "فلاديفوستوك"، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية تلك الأحداث حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة.
واتفقت موسكو وباريس مطلع أغسطس/آب الماضي على فسخ عقد "ميسترال"، على أن يتاح لفرنسا التصرف بالحاملتين بعد تفكيك الأسلحة والمعدات الروسية التي ركبت على الحاملة الأولى وإعادتها إلى روسيا.

المصدر: وكالة "نوفوستي"