الشركة المصنعة لدبابة "أرماتا" الروسية تعلن سعرها

أخبار روسيا

الشركة المصنعة لدبابة دبابة "أرماتا" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0q9

أعلنت شركة "أورالفاغونزافود" الروسية لتصنيع الدبابات الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول أن سعر دبابة "تي-14" ("أرماتا") المستحدثة سيبلغ لدى تصنيعها المتسلسل نحو 3,7 مليون دولار.

ولأن هذا السعر لا يجعل "أرماتا" في عداد أغلى دبابات في العالم، فالسؤال هو ما الذي ستحصل عليه الدول التي ستشتريها، وقد تكون من بينها الصين والهند، حسبما أفادت وسائل إعلام.

الدبابة "تي-14" هي دبابة أساسية مزودة ببرج غير مأهول يجري التحكم فيه عن بعد، الأمر الذي يتيح الحفاظ على حياة الطاقم حتى في حالة انفجار الذخيرة المتواجدة على متنها. كما تم تزويد الدبابة بآلية تعمير ومدفع من عيار 125 ملم.

وكانت مجلة "شتيرن" الألمانية ذكرت سابقا أنه لا يوجد حاليا في العالم قذائف يمكنها اختراق دروع "أرماتا"، بينما مدفعها قادر على تدمير صواريخ مضادة للدبابات عند اقترابها منها، وحتى يمكنه إسقاط المروحيات.

بالتالي، فإن "أرماتا" ليست دبابة فقط، بل هي آلية قتالية شاملة تضم منظومة صاروخية تكتيكية ونظاما للدفاع الجوي وأجهزة خاصة الاستطلاع الميداني وتحديد الأهداف، وأخيرا الدبابة بعينها.

المنافسة

تعد دبابة "ليكليرك" الفرنسية (AMX-56 Leclerc)، التي أطلق تصنيعها عام 1992، أغلى دبابة في العالم إذ يبلغ سعرها 10 ملايين دولار. وهي دبابة ذات تركيب "كلاسيكي" مزودة بمدفع من عيار 120 ملم. وربما كان غلاءها سببا لقلة الطلب عليها في الأسواق العالمية، فقد تم تصنيع حوالي 700 منها فقط حتى الآن. ويمكن اعتبار احتلال هذه الدبابة المرتبة الأولى أمرا شكليا بسبب وقف تصنيعها.

أما المرتبة الثانية فتحتلها دبابة "بلاك بانتر" K2 Black Panther الكورية الجنوبية بسعر 8.8 مليون دولار. وقد أطلق تصنيعها في وقت متأخر نسبيا قبل سنتين، ليبدأ الجيش في كوريا الجنوبية يتسلح بها عام 2014. ومن خواص هذه الدبابة إطلاق قذيفة كل ثلاث ثوان.

دبابة "أبرامس" الأمريكية

المرتبة الثالثة تحتلها دبابة "أبرامس" (M1A2 SEP) الأمريكية بسعر حوالي 8.6 مليون دولار، ومن ميزات النسخة الأخيرة المطورة منها وسائل إشارة جديدة متطابقة مع الشبكات المعلوماتية للمشاة. هذا وشملت عملية تحديث هذه الدبابة تطبيق تقنيات أخرى تم وضعها في إطار برنامج "منظومات القتال المستقبلية".

تحتل دبابة "تشالندجر" Challenger البريطانية (6.5 مليون دولار) المرتبة الرابعة في العالم من حيث سعرها. لقد بدأ تصنيعها قبل عامين ويتوقع أن يستخدمها جيش المملكة حتى عام 2035. وفي مايو/أيار الماضي أعلنت شركة BAE Systems أنها أوقفت تصنيع الدبابات من هذا النوع بسبب غياب الطلب عليها من قبل الحكومة البريطانية.

دبابة "تشالندجر" البريطانية

أما المرتبة الخامسة، فتعود إلى دبابة "ليوبارد-2" (Leopard-2) الألمانية التي تباع بـ5.7 مليون دولار. يذكر أن الدبابات الألمانية الصنع تشكل جزءا من ترسانات الكثير من الدول الأوروبية. وتم تصميمها وفقا لنمط كلاسيكي يتواجد الطاقم بموجبه في القسم الأمامي من الدبابة، ويعتبر المدفع من عيار 120 ملم العنصر الرئيسي من أسلحتها.

أين "أرماتا"؟

بحسب تقديراتنا، فإن دبابة "أرماتا" الروسية تفصلها عن المرتبة الأولى، ما عدا الدبابات الخمس السالف ذكرها، دبابتان على الأقل، هما "ميركافا" (Merkava Mark IV) الإسرائيلية و"أرجون" (Arjun Mk II) الهندية. وبحسب بعض المعلومات، فإن الآلية الوحيدة التي قد تنافسها في سوق الأسلحة العالمية هي "ZTZ-99" الصينية التي تعتبر تطويرا لدبابة "تي-72" السوفييتية التي مرت بمراحل تحديث عدة.

المصدر: RT

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة