المهندسون الروس يتعهدون بتحويل "أرماتا" إلى دبابة شبح (فيديو)

أخبار روسيا

المهندسون الروس يتعهدون بتحويل دبابة أرماتا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxz9

استخدمت تكنولوجية "ستيلز" العميقة لدى تصنيع دبابة "أرماتا" الروسية. أعلن ذلك نائب كبير المصممين لشركة "اورال فاغونزافود" فياتشيسلاف خاليتوف في تصريح أدلى به لإذاعة "صدى موسكو".

وأوضح الخبير أن الطلاء الخاص والمواد الممتصة للموجات اللاسلكية تمنع العدو من الاكتشاف السريع للدبابة القادرة على التخفي في مجالي الترددات الرادارية والأشعة تحت الحمراء.

وكشف الخبير العسكري لا عن دروع الدبابة الفريدة من نوعها وحمايتها الكهرمغناطيسية فحسب، بل وعن استخدام نظامي " Hard kill " و" Soft kill" اللذين يسمحان باكتشاف وتدمير الصاروخ المعادي قبل ان يصيب الدبابة.

جدير بالذكر أن دبابات "تي – 14 أرماتا" عرضت في الاستعراض العسكري الأخير بموسكو متزودة بمدفع عيار 125 ملم. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد تسلمت دفعة من هذه الدبابات ذات المدافع بعيار 125 ملم. لكن الدفعات اللاحقة للدبابة ستتزود بمدفع عيار 152 ملم.

وتعتبر تركيبة البرج غير المأهول لـ "تي – 14" غير عادية بالنسبة إلى الدبابات الروسية الكلاسيكية ، إذ أنه يتشكل من صفائح مدرعة يتوزع بعضها تحت زوايا مختلفة بعضها عن البعض الآخر، الأمر الذي يزيد إلى حد كبير من تخفي الدبابة راداريا وحراريا.

أما الميزة الرئيسية لتلك الدبابة فهي كبسولة مدرعة محمية من شتى أنواع القذائف يجلس فيها أفراد طاقم الدبابة، وتقع في أسفل الدبابة.

يذكر أن  قاعدة "أرماتا" الثقيلة المجنزرة ومتعددة المهام تصلح لتركيب مدرعات فوقها تتراوح أوزانها من 30 طنا إلى 65 طنا. وسيبدأ إنتاج دبابات "تي - 14"(أرماتا) الروسية على دفعات بعد عامين ليحصل الجيش الروسي لغاية عام 2020 على نحو 2.3 ألف دبابة من هذا النوع.

المصدر: " سلاح روسيا "