اليمن: معارك عنيفة في تعز وإب وسلسلة غارات للتحالف العربي على عدة مناطق

أخبار العالم العربي

اليمن: معارك عنيفة في تعز وإب وسلسلة غارات للتحالف العربي على عدة مناطقتعز - اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyg7

تواصل القوات التابعة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تقدمها في محافظات البلاد الوسطى وما تبقى من مناطق جنوبية تحت سيطرة الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وتجري اشتباكات عنيفة في مدينة تعز مع وصول تعزيزات للحوثيين وتراجع قوات "المقاومة الشعبية" التابعة للرئيس هادي في بعض الجبهات نتيجة نفاد ذخائرها وعدم وصول إمدادات إليها.

من جهتها، أكدت قوات "المقاومة الشعبية" التابعة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أنها تصدت لقوات كبيرة للحوثيين وعلي عبد الله صالح في مدينة تعز، وقتلت 84 من أفرادها وأسرت 27 آخرين، كما نقلت 17 مصابا حوثيا إلى مستشفيات المدينة للعلاج.

مسلحون حوثيون في صنعاء

وتمكن مسلحو "المقاومة الشعبية" في مدينة إب وسط البلاد، من السيطرة على مدخلين هامين للمدينة وإقامة نقاط تفتيش فيهما، فيما تعرضت مواقع القوات الموالية للرئيس هادي وبعض أحياء المدينة لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الحوثيين والحرس الجمهوري الموالي للرئيس صالح.

وتحاول قوات الحرس الجمهوري استعادة السيطرة على بلدة الرضمة بمحافظة إب بعد سيطرة قوات الرئيس هادي عليها، حيث تدور معارك ضارية بين الجانبين مع وصول تعزيزات لقوات صالح مزودة بالمدفعية الثقيلة والدبابات.

إنفوجرافيك: مناطق السيطرة في اليمن

وتتزامن هذه التطورات الميدانية مع انتزاع قوات الرئيس اليمني هادي عدة مديريات في محافظة إب من أيدي الحوثيين وقوات صالح واقترابها بشكل كبير من العاصمة صنعاء حيث باتت على بعد 100 كيلو متر عنها، فيما تتواصل المعارك العنيفة بين الجانبين في عدد من المحافظات الأخرى شمال وجنوب اليمن.

إلى ذلك، شنت طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية سلسلة من الغارات استهدفت مواقع للحوثيين وقوات صالح شمال صنعاء وفي قرية النجد الأحمد بمديرية الرضمة بمحافظة إب وفي محافظة تعز.

استاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة صنعاء عبد الباقي شمسان من إسطنبول، ومن صنعاء عضو اللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة انصار الله توفيق الحميري:

المصدر: وكالات