مواجهات عنيفة في جنوب اليمن.. واستعداد لخوض معركة صنعاء

أخبار العالم العربي

مواجهات عنيفة في جنوب اليمن.. واستعداد لخوض معركة صنعاءاللجان الشعبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyce

قتل عشرات في مواجهات عنيفة في اليمن بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي مدعومة بالتحالف العربي من جهة والحوثيين وقوات علي عبدالله صالح من جهة أخرى.

إب

وأعلنت اللجان الشعبية الموالية لـ هادي عن استمرار تقدمها في محافظة إب، حيث سيطرت على مديريتي بعدان والسدة بعد أربع مديريات غادرها الحوثيون خلال اليومين الماضيين (القفر والنادرة والرضمة وبعدان).

ولا تزال الاشتباكات المتقطعة مستمرة بين اللجان الشعبية والحوثيين بمنطقة الصوفة والكداكد بمديرية المخادر، حيث سقط عدد من القتلى والجرحى في المعارك.

البيضاء

سقط حوالي 30 قتيلا من الحوثيين في اشتباكات تدور منذ مساء الأحد 10 أغسطس/آب بين الحوثيين واللجان الشعبية بمكيراس في محافظة البيضاء.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجان الشعبية في مكيراس ماهر الوحيشي إن اللجان تمكنت من إحراق ستة أطقم عسكرية للحوثيين، وعربتين مدرعتين.

وفي صفوف اللجان الشعبية، أكد الوحيشي سقوط قتيل وإصابة 6 آخرين.

إنفوجرافيك: مناطق السيطرة في اليمن

وجاء اشتداد المعارك بالتزامن مع قصف مكثف لطيران التحالف  لمواقع متعددة بمعسكر المجد 117 المتمركز بمكيراس.

تعز

ذكرت مصادر يمنية أن نحو 20 قتيلا سقطوا في مواجهات تعز. 

وحملت اللجان الشعبية الحوثيين مسؤولية قصف أحياء سكنية في محافظة تعز فجر الثلاثاء 11 أغسطس/آب، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وذكرت اللجان الشعبية أنها شنت هجوما استهدف عربة للحوثيين أمام قلعة القاهرة في مدينة تعز مساء  الاثنين ، قُتل فيه اثنين من المسلحين وأصيب 5 آخرون.

هذا ونقلت وسائل إعلام يمنية عن سكان محليين أن 9 عناصر من اللجان الشعبية و6 مدنيين سقطوا جرحى في قصف للحوثيين استهدف الأحياء السكنية بمنطقة الشعب والروضة ومنطقة الكوثر.

وفي صبر، ما تزال المعارك مستمرة بين الطرفين واشتدت بعد أن وصلت تعزيزات للحوثيين وقوات صالح في مناطق الصرادة والمجيرين والقرن.

أبين

وفي محافظة أبين سقط حوالي 60 قتيلا بمديرية لودر، فيما أعلنت اللجان الشعبية سيطرتها على كامل المحافظة.

وأكد مصدر باللجان الشعبية سقوط مديرية لودر آخر معاقل الحوثيين في محافظة أبين بأيدي الموالين لهادي، مضيفا أن عناصر اللجان يلاحقون المسلحين الحوثيين الفارين في جبل ثرة المؤدي إلى محافظة البيضاء المجاورة.

وأشار المصدر إلى أنه وبعد السيطرة على أربع محافظات، هي عدن ولحج والضالع وأبين، ستتوجه اللجان الشعبية للسيطرة على محافظة شبوة، آخر محافظة جنوبية يسيطر عليها الحوثيون.

ذمار

في محافظة ذمار قتل شخصان على الأقل بمديرية عتمة عند محاولة الحوثيين استعادة المديرية.

وأصبحت عتمة أول مديرية تسقط بأيدي اللجان الشعبية في المحافظة.

مأرب

قتل 8 من الحوثيين والقوات الموالية لصالح، حسب مصادر في اللجان الشعبية، خلال معارك دارت في منطقة قريبة من مفرق الجوف شمال محافظة مأرب.

كما اتهمت اللجان الشعبية الحوثيين بقصف صاروخي مكثف على مدينة مأرب ما أسفر عن مقتل 6 مدنيين من أسرة واحدة .

 إلى ذلك، شنت طائرات التحالف نحو 7 غارات جوية على مواقع للحوثيين بالمخدرة شمال غرب المحافظة ظهر الاثنين.

الحديدة

شنّ التحالف الذي تقوده السعودية غارات جديدة على مطار الحديدة غرب اليمن استهدفت مواقع وتجمعات للحوثيين.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر محلية  أن طيران التحالف قصف مزرعة "منصور" في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، والتي يتمركز فيها عشرات الحوثيين. وأضافت المصادر أن القصف أسفر عن سقوط 5 قتلى على الأقل.

 كما قصفت طائرات التحالف العربي مقر الدفاع الجوي والدفاع الساحلي بالقرب من مطار الحديدة بعدة صواريخ.

صنعاء

هذا وأفادت وسائل إعلام موالية للرئيس هادي، بقرب احتدام المعركة للسيطرة على صنعاء، وذلك مع استمرار المواجهات في مديرية أرحب التي تعد البوابة الشمالية-الشرقية للعاصمة.

صنعاء

واستهدفت غارات التحالف مواقع للحوثيين في المديرية، فيما قالت مصادر إعلامية إن المعركة من أجل السيطرة على صنعاء ستبدأ من أرحب وهناك أنباء عن وصول أول التعزيزات العسكرية جوا إلى أرحب.

وتوقعت المصادر الإعلامية انتقال اللجان الشعبية من مأرب إلى أرحب من أجل التقدم نحو صنعاء.

وفي هذا السياق نفى مصدر بوزارة الداخلية (في حكومة الحوثيين) ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن إعلان حالة الطوارئ في صنعاء ورفع درجة الاستعداد القتالي في العاصمة ومحيطها.

وأكد المصدر في تصريح نقلته وكالة "سبأ" أن الأوضاع الأمنية في العاصمة مستقرة.

صعدة

هذا وتستمر غارات التحالف على محافظة صعدة التي تعد المعقل الرئيسي للحوثيين.

وذكرت وكالة "سبأ" أن الطيران السعودي شن غارتين على مبنى الأمن السياسي بمدينة صعدة، وغارتين على منازل مواطنين بمديرية رازح.

وأكد المصدر أن الطائرات المقاتلة السعودية وطائرات من دون طيار تواصل التحليق في سماء المحافظة على مدار الساعة.

هادي يعين محافظين جديدين في أبين ولحج

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاثنين قرارين بتعيين محافظين جديدين لمحافظتي أبين ولحج. وأصبح أحمد مهدي فضيل محافظاً لمحافظة لحج.  فيما جرى تعيين الخضر محمد السعيدي محافظا لمحافظة أبين.

وجاء تعيين المحافظين إثر إعلان اللجان الشعبية عن تحرير المحافظتين من قبضة الحوثيين.

وكان هادي شدد في خطاب له أمس الاثنين على أن أي حوار لا يفضي إلى تنفيذ قرار مجلسِ الأمن رقم 2216 لا يعني الحكومة الشرعية في شيء.

وجاءت تصريحات هادي بالتزامن مع مشاورات تجريها الأمم المتحدة في العاصمة العمانية مسقط مع الحوثيين وحزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

المصدر: وكالات