رئيس إقليم كاتالونيا يدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة أواخر سبتمبر

أخبار العالم

رئيس  إقليم كاتالونيا يدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة أواخر سبتمبررئيس حكومة إقليم كاتالونيا أرتور ماس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxva

دعا رئيس إقليم كاتالونيا آرثور ماس إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 من أيلول/سبتمبر أملا في حصول هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق إسبانيا على الاستقلال.

 وأكد آرثورأن مرسوم الدعوة للانتخابات "لا يمكن الطعن به قضائيا" لكن سياسيا، ستشكل الانتخابات استفتاء على حرية كاتالونيا واستقلالها.

ويخضع رئيس إقليم كاتالونيا لتحقيق قضائي بسبب تنظيمه في نوفمبر/تشرين الثاني استفتاء رمزيا على استقلال الاقليم، خلافا لقرار قضائي.

من جهة أخرى، ترفض مدريد إعطاء الانتخابات صبغة "استفتائية"، وقد أكدت  الاثنين على لسان المتحدثة باسم الحكومة ثريا ساينث دي سانتاماريا أن ناخبي كاتالونيا مدعوون إلى "انتخاب برلمانهم الإقليمي الذي سينتخب بدوره رئيسا جديدا، وليس شيئا آخر".

وكانت حكومة كاتالونيا قالت إن حوالي 80 بالمئة ممن شاركوا في الاستفتاء الرمزي الذي نظمته في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت أيدوا الاستقلال، لكن مدريد أوضحت أن ثلث ناخبي الإقليم فقط شاركوا في الاستفتاء في حين ان الثلثين الباقيين يرفضون الاستقلال لأنهم امتنعوا عن المشاركة في الاستفتاء التزاما بأمر قضائي منع إجراءه وخالفته حكومة الإقليم.

وبسبب إجراء الاستفتاء، تدهورت العلاقات المتوترة أصلا بين الحكومة المركزية وحكومة كاتالونيا التي طالبت بحقها في تنظيم الاستفتاء وهو ما رفضته مدريد مؤكدة ان الاستفتاء يجب ان يشمل كل الناخبين الاسبان وليس ناخبي الإقليم فقط.

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون