اليمن.. انهيار الهدنة الإنسانية في ساعاتها الأولى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw8z

شن طيران التحالف العربي، السبت 11 يوليو/تموز، 7 غارات جوية على مديرية حرض بحجة شمال غرب اليمن خلال الساعات الأولى من سريان الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة.

وذكر "المشهد اليمني" أن طيران التحالف الذي تقوده السعودية استهدف مدرسة العمالقة الثانوية، الواقعة بجوار مستشفى حرض الحكومي بـ3 صواريخ.

وكانت مدينة حرض، تعرضت لـ4 غارات جوية بعد دقائق من بدء سريان الهدنة الإنسانية استهدفت مواقع في شمال المدينة ووادي بن عبد الله شرق المدينة.

 ولم يتوقف القصف المدفعي لقرى الشريط الحدودي التابعة لمديرية حرض منذ فجر الجمعة.

بقايا المنازل التي دمرتها الغارات الجوية

طيران التحالف يقصف عدة مواقع في تعز

من جهة أخرى، شن طيران التحالف غارات جوية على تجمعات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة تعز، بعد اتهام الأخيرة بقصف قرى في منطقة الضباب وتحريك قوة عسكرية باتجاه موقع جبل جرة.

وحسب شهود عيان، قصف طيران التحالف رتلا عسكريا للحوثيين كان متجها نحو موقع جبل جرة شمال المدينة، ويتكون الرتل من مدرعتين ودبابة و3 أطقم عسكرية وعشرات الجنود.

كما استهدف كذلك القوات المتمركزة في مؤخرة اللواء "35" والتي اتهمت بقصف قرى بجوار السجن المركزي في منطقة الضباب في الدقائق الأولى من الهدنة.

وبعد هذه الغارات أحرزت القوات الموالية لهادي تقدما هاما في شارع الستين الاستراتيجي في تعز كما حاصرت نقطتي البريهي والحصين.

صورة أرشيفية للقصف

ضربات جوية على صنعاء

في ذات السياق، قال سكان إن غارات جوية شنها التحالف الذي تقوده السعودية على مواقع عسكرية يمنية شرق العاصمة صنعاء بعد ساعتين من بدء سريان الهدنة الإنسانية.

وبحلول منتصف ليلة السبت 11 يوليو/تموز بدأ سريان الهدنة الإنسانية الثانية في اليمن.

وتهدف هذه الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتستمر أسبوعا لإيصال المساعدات الإنسانية لنحو 21 مليون يمني بحاجة إليها.

ورحبت كل أطراف الصراع في اليمن بإعلان الهدنة ودعت إلى تمديدها.

الأمم المتحدة: سنراقب الهدنة في اليمن ونقدم المساعدات الإنسانية

على صعيد آخر، أفاد ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة بأن فريقا أمميا يتابع الهدنة الإنسانية في اليمن.

وقال إن "أعضاء الفريق الأممي سيقومون بتقييم الوضع وإبلاغنا حتى نتمكن من بدء تسليم المساعدات الإنسانية".

وأوضح دوغريك أن التخطيط للهدنة يشمل توزيع المواد الغذائية على أكثر من 1.1 مليون شخص، وتقديم العلاج والأدوية لما يقرب من 126 ألف طفل يعانون من سوء التغذية، ودعم نحو 13 ألفا من الحوامل والمرضعات، وتوزيع المستلزمات المنزلية الأساسية على 55 ألف شخص، ومواد النظافة على أكثر من 45 ألفا آخرين.

كما أن الهدنة ستشمل متابعة ورصد حمى الضنك، وتعزيز الظروف الصحية لأكثر من 650 ألف نسمة، والوصول إلى المناطق التي كان من الصعب الوصول إليها سابقا، وذلك من خلال توفير 29 وحدة صحية وغذائية متنقلة.

تردي الأوضاع الانسانية في اليمن

وكالات الإغاثة تستعد لإيصال المساعدات 

وبدأت وكالات الإغاثة، منذ يوم الجمعة، الاستعداد لإيصال المساعدات التي يحتاج إليها ملايين اليمنيين المهددين بالمجاعة، مع أمل بهدنة إنسانية تستمر 6 أيام.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي عبير عطيفة إن الهدنة هي "أملنا الأخير" للوصول إلى المناطق التي تحتاج إلى مساعدة.

وأضافت أن سفينتين تحملان المواد الغذائية والوقود تنتظران الرسو قبالة سواحل عدن.

وتعد هذه الهدنة الثانية، منذ بدأ التحالف العسكري في الـ26 من مارس/آذار غارات جوية ضد مواقع للحوثيين وحلفائهم .

وكانت هدنة سابقة في منتصف مايو/أيار استمرت 5 أيام سمحت بوصول المساعدات إلى المدنيين المحاصرين جراء المعارك، إلا أن جهود الأمم المتحدة لإطالة أمدها فشلت.

المصدر: وكالات