اليمن.. بدء سريان الهدنة الإنسانية وروسيا تقرر إرسال مساعدات جديدة

أخبار العالم العربي

اليمن.. بدء سريان الهدنة الإنسانية وروسيا تقرر إرسال مساعدات جديدةمعاناة الشعب اليمني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gw7y

بحلول منتصف ليل الجمعة 10 يوليو/تموز بدأ سريان الهدنة الإنسانية الثانية في اليمن التي سرعان ما لاقت ردود أفعال من التحالف والحوثيين اللذين طرحا شروطا للالتزام بها.

الأوضاع الإنسانية المتفاقمة التي أدرجت اليمن في درجة الطوارئ القصوى في تصنيف الأمم المتحدة إلى جانب دولة جنوب السودان وسوريا والعراق من حيث الاحتياجات الإنسانية العاجلة، لم تمنع زعيم حركة الحوثيين عبدالملك الحوثي من انتقاد الهدنة حيث سارع بالإعلان أنه لا يتوقع صمودها.

وقال الحوثي في تسجيل صوتي بثه تلفزيون المسيرة التابع للحركة،" ليس لدينا أمل كبير بنجاح الهدنة، وتجربتنا في الهدنة السابقة كانت مريرة".

وأوضح عبد الملك الحوثي أن استمرار القصف سيحتم الإقدام على خطوات استراتيجية كبيرة، ويمكن أن تؤسس لمراحل وتطورات كبيرة في المنطقة، مشيرا أن الحركة تتحاشى اتخاذ قرارات في الوقت الراهن.

وقال إنه يعطي الفرصة للسعودية أن تتراجع عن ما وصفه بـ"العدوان غير المبرر"، حسب قوله.

وطالب الحوثي من الولايات المتحدة أن "تكبح جماح" الرياض، قائلا "على أمريكا أن تنصح حليفتها السعودية بوقف العدوان على اليمن، وإلا سنقدم على خطوات كبيرة يتحملون هم مسؤوليتها، ولن نتحمل مسئولية التطورات التي يمكن أن تنشأ".

وشدد زعيم الحركة على أنه سيضطر إلى إعلان التعبئة العسكرية الشاملة في صفوف اليمنيين.

ومن جهته، صرح العميد أحمد عسيري المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف أن التحالف غير ملزم بالهدنة إذا لم يكن هناك ضمانات بالتزام المسلحين الحوثيين والقوات الموالية لعلي عبد الله صالح بها، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك آلية للهدنة من خلال وجود مراقبين.

وأكد عسيري أن الحوثيين والموالين لهم لم يعلنوا التزامهم بالهدنة.

الخارجية الروسية

روسيا تقرر إرسال مساعدات جديدة لليمن

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان الجمعة 10 يوليو/تموز إن وزارة الطوارئ الروسية سترسل خلال الأيام القادمة طائرات تحمل مساعدات غذائية للمدنيين في اليمن.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسي يعتبر أنه من الضروري أن يساهم في تخفيف الوضع الإنساني في اليمن، مشيرا إلى أنه من المقرر إرسال طائرات تابعة لوزارة الطوارئ إلى صنعاء على متنها مواد غذائية للمدنيين خلال الأيام القادمة.

ودعت الوزارة جميع الأطراف إلى العمل على توفير إيصال المساعدات الروسية دون عرقلة وتوزيعها على المتضررين من المدنيين في البلاد.

وأعلنت الخارجية الروسية عن رضاء موسكو من الأنباء عن موافقة الأطراف المحاربة في اليمن على إعلان الهدنة الإنسانية ابتداء من اليوم وحتى الجمعة القادمة.

وأشارت الوزارة إلى أن "الحديث يدور عن خطوة مهمة جدا وضرورية لتخفيف معاناة المدنيين في تلك البلاد، الأمر الذي كانت روسيا تقف إلى جانبه منذ أول يوم للنزاع".

وأعربت الخارجية الروسية عن اعتقادها بأنه "من المهم أن يحترم كلا الطرفين نظام وقف إطلاق النار بشكل تام ودون مواربة، وأن يضمنا ثباته والمحافظة عليه، بما في ذلك خارج المهلة المعلنة". وأضافت: "ننطلق من أن هذا الأمر يشكل ظروفا لازمة لمواصلة الجهود المبذولة تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل إقامة عملية سياسية شاملة بهدف تحقيق وقف تام لسفك الدماء والعنف والتوصل إلى تسوية سلمية تصب في مصلحة جميع اليمنيين".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت على لسان متحدثها ستيفان دوجاريك بأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد تلقى تأكيدات، عبر مبعوثه الخاص، من الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح وغيرهم من الأطراف على أن الهدنة ستحترم بشكل كامل وأن المقاتلين الخاضعين لسيطرتهم لن يرتكبوا أية انتهاكات في هذا الشأن.

يذكر أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أبلغ التحالف موافقته على الهدنة الإنسانية إلى أواخر شهر رمضان لضمان دعم أعضاء التحالف وتعاونهم.

ومن جهته، أكد بان كي مون أن يتطلع لالتزامات جميع أطراف الصراع في اليمن بالهدنة الإنسانية غير المشروطة والتي من المقرر أن تبدأ مساء الجمعة العاشر من يوليو/ تموز وحتى آخر شهر رمضان، مشددا على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق برا وبحرا وجوا.

مزيد من التفاصيل في التقرير المرفق:

المصدر: وكالات