القوات العراقية تواصل معاركها ضد "داعش" قرب الفلوجة

أخبار العالم العربي

القوات العراقية تواصل معاركها ضد الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvvx

المعارك التي أطلقها الجيش العراقي، في حربه الطاحنة لكبح تقدم "داعش" لم تجهض مكاسب التنظيم، رغم إحراز تقدم للجيش في بعض المناطق القريبة من الفلوجة ما قد يمهد لتحريرها.

وأعلنت مصادرعسكرية أن الجيش العراقي بمساندة قوات الحشد الشعبي حقق مكاسب شمال الفلوجة رغم المقاومة الشرسة التي يبديها عناصر تنظيم "داعش"، وقد حاول التنظيم صد الهجوم بهجمات انتحارية بالقنابل.

وقال المتحدث باسم كتائب حزب الله التابعة لقوات الحشد الشعبي، جعفر الحسيني، إن القوات تمكنت من قطع خط الإمداد لأراض يسيطر عليها "داعش" شمال المدينة، رغم سيطرة التنظيم على مناطق شرق وجنوب وغرب الفلوجة، مشيرا إلى أن التقدم الذي أحرز اليوم يعتبر إنجازا مهما "لعزل إرهابيي داعش" داخل المدينة وقطع جميع خطوط الإمداد عنهم، في خطوة سيكون لها تأثير إيجابي واضح على تحرير الفلوجة، حسب تصوره.

وكان مصدر في الجيش العراقي قال الأحد إن مقاتلي "داعش" قاموا بتفجيرين انتحاريين على الأقل بسيارتين ملغومتين لوقف هذا التقدم مما أدى إلى مقتل 21 من قوات الحشد الشعبي وقوات الجيش لكن ذلك لم يمنعهم من الاستيلاء على جسر في منطقة الشيحا.

مراسلنا: تطهير منطقتي السجر والشيحة في الصقلاوية ومقتل 10 من "داعش" شمال بيجي

من جانب آخر، نقل مراسلنا في العراق عن قيادة قوات الحشد الشعبي في الأنبار أن القوات المشتركة تمكنت الاثنين من تطهير منطقتي السجر والشيحة في ناحية الصقلاوية شمالي الفلوجة ما أسفر عن مقتل العشرات من عناصر تنظيم "داعش".

وأفاد مصدر في قيادة عمليات الأنبار بأن القوات الأمنية بمساندة الحشد الشعبي تمكنت من قتل 7 من عناصر التنظيم وتدمير معمل لتفخيخ السيارات خلال معارك تطهير مناطق "الهيتاويين" والرشاد والكناطر في قضاء الكرمة شرقي الفلوجة، وفق مراسلنا.

وأشار المراسل إلى أن وزارة الدفاع العراقية أعلنت أن طيران الجيش تمكن من قتل 10 من عناصر تنظيم "داعش" في منطقة البو جواري شمال قضاء بيجي يوم الاثنين.

ونقل المراسل عن قيادة قوات الشرطة الاتحادية قولها إن خلية تابعة للتنظيم تم اعتقالها خلال عملية أمنية نفذتها القيادة في إحدى مناطق بغداد، من جهة أخرى أشار قائد الشرطة الاتحادية إلى مقتل 6 عناصر من "داعش" وتدمير سيارتين ومنصة إطلاق صواريخ خلال عملية أمنية في تلال حمرين.

وتهدف الحكومة العراقية إلى إجهاض المكاسب التي حققها التنظيم في الآونة الأخيرة في محافظة الأنبار غرب العراق، وكان التنظيم قد استولى على الرمادي في مايو/ أيار الماضي.

12 غارة جوية على مواقع "داعش"

وتستمر قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في شن سلسلة غاراتها على مواقع ومخابئ يتحصن فيها عناصر "داعش"، بغية الحد من تحركاته وكبح تقدمه نحو مناطق أخرى، وقد أعلنت قوة المهام المشتركة للتحالف الدولي في بيان، الأحد 6 يونيو/ حزيران، أنها شنت 12 غارة جوية على "داعش" قرب 8 مدن عراقية، وأصابت هذه الهجمات وحدات تكتيكية ومواقع قتالية وأسلحة ومركبات".

قتلى وجرحى في صفوف البيشمركة بكركوك في هجوم مباغت لداعش

قالت مصادر أمنية إن هجوما مباغتا لـ"داعش"، استهدف قوات البيشمركة المتمركزة في كركوك شمالي العراق، مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى في صفوفهم، دون تقديم تفاصيل حول عدد القتلى والجرحى.

قوات البيشمركة

وأضافت نفس المصادر أن قوات البيشمركة ردت بالأسلحة الثقيلة على الهجوم المباغت.

داعش يختطف 111 طفلا من الموصل

في مدينة الموصل، يعاني أهالي المدينة من بطش داعش المتصاعد، كان آخره اختطاف 111 طفلا من المدينة و إدخالهم في مراكز تدريب عسكرية وفكرية، وفق ما ذكره مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني سعيد مموزيني.

علم داعش في أحد المناطق التي يسيطر عليها في العراق

وتحدث أيضا عن اختطاف 1420 طفلا منذ عام 2014 لاستخدامهم في عمليات إرهابية و أخرى استخباراتية.

تعليق مراسلنا في بغداد

المصدر: RT+ وكالات