روسيا وتركيا تعدان نص الاتفاق بشأن "السيل التركي"

مال وأعمال

روسيا وتركيا تعدان نص الاتفاق بشأن روسيا وتركيا تعدان نص الاتفاق بشأن "السيل التركي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guzl

تخطط روسيا وتركيا لصياغة نص اتفاق حكومي بخصوص خط أنابيب لنقل الغاز "السيل التركي" قبل نهاية الشهر الحالي، وفقا لوزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك.

وأعطت تركيا مؤخرا شركة "غازبروم" الروسية الإذن بإجراء البحوث الهندسية في مياهها الإقليمية المرتبطة بمد الجزء البحري من خط "السيل التركي" عبر قاع البحر الأسود أو ما يعرف بخط "Turkish Stream"، وينص الإذن على إجراء مسح هندسي للقطاع البحري من خط "السيل التركي" لمد الفرع الأول منه في المنطقة الاقتصادية والمياه الإقليمية لتركيا.

وقال نوفاك: "الخطوة التالية الآن التي نعمل عليها مع الأتراك هي اتفاق حكومي، ونخطط قبل نهاية الشهر الحالي لصياغة نص الاتفاق والتوافق عليه".

إنفوجرافيك: مشروع خط الغاز "السيل التركي"

وكانت "غازبروم" قد وقعت مع شركة "بوتاس" التركية في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2014، مذكرة تفاهم لبناء خط أنابيب لنقل الغاز بسعة تبلغ 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا إلى تركيا، ومن المفترض أن يبلغ طول خط الأنابيب نحو 1100 كيلومتر، وأن يضخ نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز إلى الحدود التركية اليونانية.

ومن المقرر التوقيع الرسمي على اتفاقية إنشاء "السيل التركي" بين الحكومتين الروسية والتركية خلال الربع الثاني من عام 2015، على أن تبدأ توريدات الغاز عبره في ديسمبر/كانون الأول من عام 2016.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic