روسيا والسعودية توقعان اتفاقيات للتعاون في مجال الطاقة والفضاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gun7

زيارة في القريب العاجل سيجريها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا تتبعها زيارة سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة .

أعلن ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بطرسبورغ أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيزور روسيا في القريب العاجل تلبية لدعوة الرئيس الروسي.

كما نقل الأمير السعودي الدعوة من العاهل السعودي إلى الرئيس الروسي لزيارة المملكة العربية السعودية.

وأكد بوتين قبوله الدعوة بكل سرور، مضيفا أنه يتذكر زيارته الأخيرة إلى الرياض والاستقبال الحار الذي أقيم على شرفه هناك.

من لقاء الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان

وكان الرئيس الروسي قد دعا العاهل السعودي إلى زيارة موسكو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما في الـ20 من أبريل/نيسان.

وأكد بوتين لـ محمد بن سلمان أن روسيا تثمن علاقاتها الودية مع السعودية، وذكر أن التبادل التجاري بين البلدين ما زال محدودا من حيث حجمه، لكنه يتميز بديناميكية جيدة.

بدوره قال الأمير السعودي إن بلاده تعتبر روسيا شريكا هاما، معيدا إلى الأذهان أن الاتحاد السوفيتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية في عام 1926.

وكان مصدر دبلوماسي مطلع قد قال لوكالة "تاس" إن زيارة العاهل السعودي إلى روسيا قد تتم قريبا، إذ تجري حاليا الاستعدادات الضرورية لها.

هذا وحضر اللقاء من الجانب الروسي كل من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.

أما الوفد الرسمي لولي ولي العهد السعودي فيضم وزير البترول والثروة المعدنية علي بن إبراهيم النعيمي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء ووزير الإسكان المكلف عصام بن سعد بن سعيد، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء خالد بن عبدالرحمن العيسى، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.

روسيا والسعودية توقعان اتفاقية للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وعلى تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري

وعلى هامش زيارة وزير الدفاع السعودي إلى بطرسبورغ، عقد الجانبان اتفاقية بين الحكومتين حول التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي مدير شركة "روس أتوم" الحكومية العام سيرغي كيريينكو، وعن الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبد الله يماني.

وتوفر هذه الاتفاقية أساسا قانونيا للتعاون بين الدولتين في المجال النووي على اتجاهات عديدة بينها إنشاء واستخدام وتفكيك المفاعلات النووية المخصصة لإنتاج الطاقة والأبحاث العلمية، وتقديم الخدمات المتعلقة بمعالجة الوقود النووي المستنفد، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة، وتأهيل الكوادر في مجال الطاقة النووية.

وتنص الاتفاقية على تشكيل لجنة تنسيقية لإجراء مزيد من المشاورات حول التعاون في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وتشكيل لجان عمل مشتركة لتنفيذ مشاريع عملية ودراسات علمية.كما وقع الجانبان على تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري

نوفاك: السعودية مهتمة بمشاريع الطاقة في روسيا

أكد وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أن المملكة العربية السعودية مهتمة بمشاريع الطاقة في روسيا.

وأضاف نوفاك أن موسكو والرياض ستستأنفان عمل اللجنة السعودية الروسية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني، مشيرا إلى أن جلسة اللجنة المذكورة ستنعقد في أكتوبر/ تشرين الأول القادم بعد توقف عملها 5 سنوات. وأفاد بأنه قد تم تعيينه رئيسا مناوبا للجنة من جانب روسيا.

وذكر أن المهام الأساسية للجنة الحكومية المشتركة تتمثل في زيادة التبادل التجاري واستثمارات الشركات الروسية في السعودية والشركات السعودية في روسيا.

وتابع الوزير الروسي أن روسيا لا تسعى لاستبدال شركائها في مجال التعاون النفطي والغازي، وتريد أن تهيئ الظروف لشركاء جدد.

وقال نوفاك: "بما يخص المشاريع المحددة في مجال الطاقة، فهي غير موجودة بعد. يوجد لدينا اتفاق فقط حول إنشاء مجموعة عمل بين وزارتنا ووزارة النفط السعودية، التي ستعمل بمشاركة شركاتنا على تحضير مشاريع محددة".

 كما أكد نوفاك أن الجانبين مستعدان للتعاون في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات وفي إنشاء بنية تحتية وصناعة الأدوية.

وأشار إلى أن روسيا مستعدة لإنشاء خطوط سكك حديد في السعودية والمشاركة في بناء شبكة مترو في 4 مدن سعودية في السنوات القادمة.

"روس كوسموس" تخطط لمشاريع مشتركة مع السعودية في مجال الفضاء

تخطط وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال تطوير البنية التحتية الفضائية على أراضي المملكة العربية السعودية وروسيا، حسب ما أفاد به رئيس الوكالة الروسية إيغور كوماروف.

وجاء تصريح كوماروف الخميس بعد توقيع مذكرة النوايا مع رئيس المدينة الأمير تركي بن سعود بن محمد، في مجال استكشاف واستخدام المجال الفضائي للأغراض السلمية على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

وقال كوماروف إن الصناعة تتطور في السعودية بنشاط وثمة أفكار تتعلق بإنشاء مطارات فضائية "ولدينا خطط كبيرة خاصة بتطوير البنية التحتية الفضائية وتطبيق مشاريع علمية ومشاريع تتعلق برحلات الفضاء، وبالطبع سنقترح على شركائنا المشاركة فيها".

هذا وأوضح المكتب الصحفي لـ "روس كوسموس" أنه يجري حاليا تحضير اتفاقيات بين موسكو والرياض حول التعاون في مجال استكشاف واستخدام المجال الفضائي للأغراض السلمية وكذلك اتفاقيات حول التعاون طويل المدى في مجال الاستخدام المشترك لمنظومة الملاحة الفضائية الروسية "غلوناس". وأضاف أن الرياض مهتمة بمشاركة روسيا في إنشاء أسس القطاع الفضائي السعودي وصياغة البرنامج الفضائي الوطني.

تعليق المحلل السياسي خالد الزعتر 

تعليق سليمان النمر الرئيس التنفيذي لملتقى الدراسات الخليجي

النعيمي ونوفاك يوقعان مذكرة تعاون في سان بطرسبرغ

روسيا والسعودية توقعان اتفاقية للتعاون في مجال التقنيات العسكرية

المصدر: وكالات