وزير الدفاع السعودي في بطرسبورغ للقاء بوتين

أخبار العالم العربي

وزير الدفاع السعودي في بطرسبورغ للقاء بوتينالرئيس فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gujh

العلاقات الروسية السعودية وسبل مواجهة داعش والوضع في الشرق الأوسط، مسائل يناقشها الرئيس فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان الذي وصل روسيا على رأس وفد كبير.

وسيجري لقاء بوتين وولي ولي العهد السعودي في إطار المنتدى الاقتصادي الدولي ببطرسبورغ.

وكان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي قال الأربعاء 17 يونيو/حزيران إن اللقاء مع بن سلمان سيناقش الأوضاع في اليمن وسوريا ومكافحة تنظيم "داعش" وغيرها من المواضيع، دون أن يجزم فيما إذا كان الجانبان سيتطرقان إلى مسألة أسعار النفط.

ونقلت وكالة "انترفاكس" عن مصدر في الخارجية الروسية أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير سيكون ضمن الوفد المرافق.

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" عن مراقبين أن زيارة الأمير السعودي الذي يعد الرجل الثالث في نظام الحكم بالسعودية، تأتي لـ "إذابة الجليد" في العلاقات بين البلدين بعد اختلاف وجهات النظر بخصوص سوريا.

فلاديمير بوتين و محمد بن سلمان

وحسب الصحيفة ستكون زيارة الوفد السعودي برئاسة الأمير محمد بن سلمان إحدى المفاجآت الكبيرة في المنتدى بسبب العلاقات التي تجمع الرياض بواشنطن، التي تدعو حلفاءها الرئيسيين إلى الالتزام بسياسة العقوبات الموجهة ضد روسيا.

وتترك هذه الزيارة انطباعا خاصا مع الأخذ بعين الاعتبار أنها ستكون الأولى من نوعها على هذا المستوى لمسؤول سعودي يزور روسيا بعد تسلم الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم.

ويرجح خبراء مختصون بقضايا الشرق الأوسط أن حضور الوفد السعودي المنتدى الاقتصادي قد يكون مقدمة لزيارة الملك السعودي نفسه إلى روسيا. وللتذكير كان الرئيس فلاديمير بوتين وجه دعوة إلى الملك سلمان خلال مكالمة هاتفية جمعتهما في 20 أبريل/نيسان.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تتزامن مع زيارة أخرى لوفد عسكري سعودي يشارك في فعاليات منتدى "الجيش-2015" الجارية بضواحي موسكو.

وكانت وكالة "تاس" الروسية نقلت عن مصدر في الوفد العسكري قوله مساء الثلاثاء 16 يونيو/حزيران إنهم معنيون بشراء صواريخ "إسكندر" والهدف من وصولهم بتمثيل رفيع المستوى هو بحث هذا الموضوع.

كما يبحث الرئيس الروسي في وقت لاحق اليوم مع يوكيا أمانو الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عمل المنظمة والوضع حول ملف إيران النووي.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الروسي كلمته في المنتدى الجمعة 19 يونيو/حزيران.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إلى أن جدول أعمال الرئيس بوتين في المنتدى يتضمن أيضا لقاءات مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس ورئيس وزراء فرنسا الأسبق فرنسوا فيون والإيطالي الأسبق رومانو برودي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية