لقاء يجمع وزراء خارجية "رباعية النورماندي" الثلاثاء القادم

أخبار العالم

لقاء يجمع وزراء خارجية وزراء خارجية رباعية النورماندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/guks

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والفرنسي لوران فابيوس اتفقا عبر اتصال هاتفي على عقد لقاء لوزراء خارجية "رباعية النورماندي" الثلاثاء القادم.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته الأربعاء 17 يونيو/حزيران أنه تم الاتفاق على إجراء مشاورات جديدة في الـ23 من يونيو/حزيران في باريس بصيغة "النورماندي" (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا) على مستوى وزراء الخارجية بهدف المساعدة في تطبيق كامل لاتفاقات مينسك التي عقدت في الـ12 من فبراير/شباط الماضي من خلال آليات مجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية الأوكرانية واللجان الفرعية التابعة لها وتطوير حوار مباشر بين كييف من جهة ودونيتسك ولوغانسك من جهة أخرى.

وفي وقت سابق الأربعاء بحث وزير الخارجية الروسي هاتفيا الوضع في دونباس مع نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، ودعيا إلى وقف فوري للأعمال العسكرية في شرق أوكرانيا.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن سيرغي لافروف شدد خلال الاتصال على "أهمية الوقف الفوري للأعمال العسكرية في شرق أوكرانيا وقبل كل شيء وقف قصف المناطق السكنية والبنية التحتية والمواقع المدنية".

وأشار البيان إلى أن الوزيرين ركزا خلال محادثاتهما على تطور الأوضاع في أوكرانيا، بالإضافة إلى مسألة التواصل المشترك بصيغة "النورمادي" بهدف حمل الأطراف المعنية على تطبيق كامل لاتفاقات مينسك بشأن تسوية النزاع.

وقالت الوزارة في البيان إن لافروف وشتاينماير دعيا خلال مناقشتهما لنتائج جلسات مجموعة الاتصال  واللجان الفرعية التابعة لها التي عقدت في مينسك في الـ16 من يونيو/حزيران إلى سرعة التوافق على مسائل وقف إطلاق النار وحل المشاكل الإنسانية والبدء في العملية السياسية من خلال تطوير حوار مباشر وثابت بين كييف ودونيتسك ولوغانسك طرفي النزاع الأوكراني.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون