الأمم المتحدة تقدم لليبيين مسودة اقتراح لتشكيل حكومة وحدة

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تقدم لليبيين مسودة اقتراح لتشكيل حكومة وحدةبرنادينو ليون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtz1

قدمت الأمم المتحدة إلى أطراف النزاع الليبي الاثنين مسودة اقتراح لتشكيل حكومة وحدة في محاولة لوقف القتال بين حكومتين متنافستين والقوات الموالية لهما وتشكيل سلطة موحدة.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص برنادينو ليون للوفود في مدينة الصخيرات المغربية الاثنين "ستتسلمون أحدث مسودة للاتفاق السياسي المقترح الذي كان محور مناقشاتكم خلال الأشهر القليلة الماضية".

وقال ليون: "اليوم تتجه أنظار الشعب الليبي إليكم مع الأمل بأن يؤدي عملكم إلى إسكات الأسلحة. إنكم قادرون على تجنيب الليبيين مآسي أخرى"، مضيفا "يجب أن تتوقف المعارك"، آملا في أن يتسلم من الوفدين ردودهما على مشروع الاتفاق الجديد "في أقرب وقت بحيث نلتقي مجددا في مستهل الأسبوع المقبل" للتوقيع.

ويدعو اقتراح الأمم المتحدة إلي تشكيل حكومة وفاق وطني لمدة عام يضطلع فيه مجلس للوزراء، لرئيسه نائبان، بالسلطة التنفيذية ويكون مقره طرابلس.

وينص مشروع الاتفاق على أن مجلس النواب، هو البرلمان المنتخب في عام 2014 ومقره الآن في شرق البلاد، هو الهيئة التشريعية الوحيدة. ويدعو الاتفاق أيضا إلي إنشاء مجلس للدولة ذي صفة استشارية يتألف من 120 عضوا من أعضاء برلمان طرابلس.

كما يتناول المشروع شروط وقف إطلاق النار ونزع سلاح الجماعات المسلحة وتشكيل قوات موحدة وانسحاب الجماعات المسلحة من المنشآت النفطية والمطارات والمنشآت الأخرى بعد توقيع الاتفاق.

واستأنفت الأمم المتحدة الاثنين 8 يونيو/حزيران جولة جديدة "حاسمة" من الحوار السياسي بين الأطراف الليبية في الصخيرات المغربية.

ومن المتوقع أن يتوجه ممثلون من الطرفين إلى ألمانيا للاجتماع مع قادة دول أوروبية وشمال إفريقية قبل العودة للتشاور مع قواعدهم السياسية ثم السفر مرة أخرى إلى المغرب لمواصلة المفاوضات.

صورة أرشيفية

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا تتخذ شرق ليبيا مقرا لها منذ استولت حركة فجر ليبيا على العاصمة طرابلس وأعلنت حكومة من جانب واحد الصيف الماضي. وفي جولات سابقة من المفاوضات اختلفت الحكومتان والبرلمانان طيلة أشهر على كيفية تشكيل حكومة وحدة.

ودعت دول مجموعة السبع في ختام قمتها في ألمانيا الاثنين السلطتين الليبيتين المتنافستين إلى اتخاذ "قرارات سياسية جريئة" وإبرام "اتفاق سياسي"، مشيرة إلى أن تشكيل حكومة وحدة وطنية من شأنه أن "يؤمن دعما كبيرا" للمساعدة في إصلاح البنى التحتية، بما يشمل إعادة تشغيل الخدمات العامة وتقوية الاقتصاد والمساعدة على استئصال الإرهابيين والشبكات الإجرامية.

وبعد أربع سنوات من انتفاضة ساندها حلف الناتو وأطاحت بالعقيد معمر القذافي الذي حكم ليبيا أكثر من 40 عاما، يثير التوتر في ليبيا مخاوف متنامية لدى الزعماء الأوروبيين حيث يحقق المسلحون الإسلاميون مكاسب ويستغل مهربون الوضع لإرسال آلاف المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

المصدر: وكالات