البرلمان الليبي المنتخب يرفض الاقتراح الأممي بتشكيل حكومة وحدة

أخبار العالم العربي

البرلمان الليبي المنتخب يرفض الاقتراح الأممي بتشكيل حكومة وحدة برناردينو ليون المبعوث الأممي إلى ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtzy

أعلن نائب في مجلس النواب الليبي المنتخب أن المجلس رفض اقتراح الأمم المتحدة الجديد بتشكيل حكومة وحدة، وقرر منع نوابه من السفر إلى ألمانيا لحضور اجتماع يناقش الاقتراح.

وقال طارق الجروشي نائب رئيس لجنة الدفاع في المجلس لوكالة "رويترز" من طبرق الثلاثاء 9 يونيو/ حزيران، إن "مجلس النواب يرفض المسودة الرابعة وأيضا يمنع الفريق المحاور من مناقشة أي بنود من المسودة، وتم استدعاء الفريق المحاور على وجه السرعة ومنع من الذهاب إلى برلين"، مؤكدا أن القرار تم التصويت عليه بأغلبية.

ويأتي هذا الرفض بعد أن صرح المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون في وقت سابق الثلاثاء بوجود تفاؤل وأمل في أن تؤدي المحادثات إلى إجماع بين الأطراف الليبية، مؤكدا في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الأطراف الليبية في الصخيرات المغربية على اتفاق كل الأطراف الليبية على ضرورة الحل السلمي.

يذكر أن الأطراف الليبية اجتمعت من أجل مناقشة وثيقة أممية جديدة قدمها ليون من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية.

مضمون وثيقة ليون لتقريب وجهات الأطراف الليبية المتنازعة

وتضمنت مسودة الوثيقة التي وزعت على الأطراف الليبية المجتمعة تعديلات جديدة ومهمة من ضمنها اعتبار مجلس النواب السلطة التشريعية الوحيدة في ليبيا.

البعثة الأممية بليبيا (صورة أرشيفية)

وقلصت المسودة مدة حكومة الوفاق الوطني إلى عام واحد بعدما كانت عامين مع التأكيد على أن لا يكون رئيس الحكومة حاملا لأي جنسية أجنبية أو متزوجا بغير ليبية وأن يكون بالغا من العمر 30 عاما، وكذلك يشترط بلوغ الوزير في الحكومة لـ 25 عاما.

وتشدد المسودة على أن يقدم رئيس الحكومة تشكيلة الوزراء خلال مدة أقصاها شهر من وقت إقرار الاتفاق.

ومنحت المـسودة رئيس الحكومة صلاحيات تمثيل الدولة في علاقاتها الخارجية، واعتماد ممثلي الدول والهيئات الأجنبية لدى ليبيا وإصدار القوانين التي يقرها مجلس النواب.

ويلزم الاتفاق جميع الأطراف بالتعاون مع جهود حكومة الوفاق الوطني ومنظمات الأمم المتحدة، لمساعدة المهجَّرين والنازحين بغية عودتهم الطوعية والآمنة في أسرع وقت ممكن إلى مناطقهم.

تعليق مصطفى الرعيض الباحث في المركز الليبي للحريات والتنمية 

تعليق رياض الصيداوي مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية في جنيف 

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية