دونيتسك: القوات الأوكرانية خرقت الهدنة 37 مرة

أخبار العالم

دونيتسك: القوات الأوكرانية خرقت الهدنة 37 مرةعسكريون أوكرانيون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtgk

أفادت وزارة الدفاع في "دونيتسك الشعبية" الثلاثاء 2 يونيو/حزيران بأن القوات الأوكرانية خرقت نظام الهدنة خلال الـ24 ساعة الماضية 37 مرة.

ونقلت وكالة دونيتسك للأنباء عن وزارة دفاع هذه الجمهورية المعلنة من جانب واحد في شرق أوكرانيا أنها رصدت 37 انتهاكا، مشيرة إلى أن القوات الأوكرانية قصفت عددا من البلدات وكذلك مدينتي غورلوفكا دونيتسك ومطار الأخيرة وبلدة أوكتيابرسكي.

وبحسب الوكالة، فإن القوات الأوكرانية استخدمت دبابات ومصفحات هاون ومنظومات للدفاع الجوي وأسلحة نارية.

وأضافت وزارة الدفاع في دونيتسك أنها تحصي عدد الضحايا بين المدنيين ومسلحي قوات الدفاع الذاتي المحلية.

الناطق باسم قوات "دونيتسك الشعبية" إدوارد باسورين

وكانت مدينة غورلوفكا في محيط دونيتسك شرق أوكرانيا قد تعرضت الاثنين لقصف مدفعي استمر 40 دقيقة، نفذه جنود أوكرانيون.

وقال إدوارد باسورين الناطق باسم قوات جمهورية "دونيتسك الشعبية" في حديث مع "RT"، الاثنين 1 يونيو/حزيران، إن شخصا قتل وأصيب 4 آخرون بجروح نتيجة القصف.

يأتي ذلك قبيل انطلاق اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية في العاصمة البيلاروسية مينسك اليوم.

"الأمن والتعاون" تسجل مجددا اختفاء أسلحة سبق سحبها من قبل طرفي النزاع

أفاد مراقبو البعثة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا مجددا بأن طرفي النزاع يحركان الأسلحة الثقيلة التي تم سحبها سابقا من خط التماس بينهما.

أحد مراقبي بعثة "الأمن والتعاون الأوروبي" في دونباس

هذا وسجل المراقبون في تقرير دوري لهم وجود معدات عسكرية ثقيلة في المنطقة العازلة.

وجاء في التقرير أن "المراقبين تفقدوا مجددا ثلاثة مواقع للأسلحة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية. وسجل في اثنين منها غياب بعض الأسلحة،  وهي منطومتا "غراد" (عيار 122) في أحد الموقعين، ومنظومة "غراد" واحدة في الموقع الثاني.

هذا وأفاد التقرير بأن المراقبين تفقدوا أيضا ستة مواقع لتخزين الأسلحة التي تم سحبها من قبل جمهورية دونيتسك الشعبية، مشيرا إلى أن أماكن وجودها تتفق مع شروط اتفاقات مينسك. وذكر التقرير أنه في أربعة مواقع تتواجد جميع المعدات في أماكنها السابقة.

أما أحد المواقع الستة فتم العثور فيه على مدفعين مضادين للدبابات (عيار 100) فقط ، فيما لا تزال ستة مدافع هاوتزر (عيار 122) مفقودة منذ 29 مايو/أيار، إضافة إلى تسجيل اختفاء  هاوتزر "مستا" (عيار 152) عن موقع آخر.

هذا وأفاد المراقبون بحشد دبابات تابعة لكل من القوات الحكومية الأوكرانية وقوات "دونيتسك الشعبية"، إلى جانب تسجيل "10 دبابات من طراز تي-64 شمال شرقي مدينة لوغانسك في أراض خاضعة لسيطرة الحكومة الأوكرانية".

المصدر: وكالات روسية