اليونان تعلن عجزها عن سداد ديونها الشهر القادم

مال وأعمال

اليونان تعلن عجزها عن سداد ديونها الشهر القادم اليونان تعلن عجزها سداد ديونها الشهر القادم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsts

أكد وزير الداخلية اليوناني نيكوس فوتسيس الأحد 24 مايو/أيار أن بلاده غير قادرة على سداد الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي الشهر القادم، لأنها لا تملك الأموال.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الداخلية اليوناني قوله لقناة "Mega Tv" اليونانية: "الأقساط الأربعة المستحقة لصندوق النقد في شهر يونيو/حزيران تبلغ 1.6 مليار يورو، وهذه الأموال لن تدفع وهي غير متاحة للسداد".

وأشار المتحدث باسم الحكومة اليونانية غبرائيل ساكيلاريديس بتاريخ 22 مايو/أيار إلى أن اليونان من الممكن أن تتوصل إلى اتفاق مع الدائنين الدوليين خلال الأيام العشرة القادمة.

وتجري اليونان مفاوضات شاقة مع مقرضيها الدوليين حول منحها شريحة جديدة من القروض تنقذها من الإفلاس قبل نهاية الشهر الجاري.

إنفوجرافيك: أزمة ديون اليونان

وكانت أثينا حذرت منذ مارس/آذار الماضي من التعثر في سداد مستحقاتها إذا لم يتم صرف شريحة جديدة من القروض لها، إذ بعث رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس برسالة خطية للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تنص على وجوب حصول أثينا بشكل عاجل على هذه الأموال حتى تتمكن من سداد المستحقات المترتبة عليها بحلول الصيف المقبل.

يشار هنا إلى أن اليونان حصلت عام 2010 في إطار برنامجين للمساعدات المالية الدولية على نحو 250 مليار يورو على شكل قروض ميسرة، إلا أن هذه الأموال لم تكن كافية، على ما يبدو، للتغلب على الأزمة المالية الحادة في هذا البلد.

المصدر: وكالات