الرئاسة البوروندية تعلن فشل الانقلاب على السلطة

أخبار العالم

الرئاسة البوروندية تعلن فشل الانقلاب على السلطةالرئيس البوروندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs1m

قالت الرئاسة البوروندية الأربعاء 13 مايو/أيار، إن محاولة الانقلاب التي قادها الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات البوروندية الجنرال غودفروا نيومباري فشلت وأنها تسيطر على الوضع بالبلاد.

وأعلن الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات البوروندية الجنرال غودفروا نيومباري في وقت سابق الأربعاء على موجات إذاعة "إينساغانيرو" الخاصة، أنه قد تم عزل الرئيس بيار نكورونزيزا من منصبه وتم حل الحكومة.

وأضاف غودفروا نيومباري أنه بموجب هذا الإعلان تنشأ لجنة مؤقتة مهمتها استعادة الوحدة الوطنية واستئناف العملية الانتخابية في جو سلمي وعادل، مشيرا إلى أنه سيترأس تلك اللجنة دون أن يحدد أعضائها.

وطلب الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات البوروندية من جميع الأشخاص احترام حياة وممتلكات الآخرين.

وكان رئيس بروندي، عزل الجنرال نيومباري في فبراير/شباط الماضي، لأنه نصحه بألا يترشح لولاية ثالثة يعتبرها خصومه السياسيون غير دستورية.

متضاهرون بورونديون يحتفلون مع عناصر من الجيش بعد إعلان عزل الرئيس

وأظهرت صور بثتها وكالة الأنباء "رويترز" الحشود من المواطنين يحتفلون مع القوات العسكرية.

وكتبت الرئاسة البوروندية على صفحتها الرسمية على الموقع الاجتماعي "تويتر"، أن محاولة الانقلاب فشلت وأنها تسيطر على الوضع.

وتوجه الرئيس البوروندي بيار نكورونزيزا، إلى دار السلام للمشاركة في قمة مخصصة للأزمة الناجمة عن رغبته في الترشح لولاية ثالثة، ما يثير مخاوف من تجدد أعمال عنف واسعة النطاق في هذا البلد الصغير في منطقة البحيرات الكبرى بأفريقيا.

ومن المنتظر أن تنعقد الانتخابات الرئاسية البوروندية، في الـ 26 من يونيو/حزيران المقبل، فيما انطلقت الحملة الانتخابية، في 11 مايو/أيار الجاري.

يذكر أن بوروندي شهدت مجازر وتواجه صعوبات في تخطي آثار حرب أهلية طويلة 1993 - 2006 لا تزال ماثلة في الأذهان.

المصدر: وكالات