مروحيات الجيش الروسي

موسوعة RT

مروحيات الجيش الروسيمروحية "كا - 60"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grad

تشتهر الصناعة الروسية بإنتاج المروحيات لمختلف الأغراض، ضمنها مروحيات مدنية وحربية ، وتلك التي يمكن أن تستخدم على الصعيدين العسكري والمدني في آن واحد.

إنفوجرافيك: أشهر المروحيات الروسية

مروحية "مي – 28" ( الصياد الليلي)

مروحية "مي – 28 " (الصياد الليلي) تستخدم للبحث عن الدبابات والمدرعات والقوة البشرية والمنشآت الدفاعية المعادية وتدميرها، وكذلك لمكافحة مروحيات وطائرات خفيفة للعدو.

يمكن أن تقوم المروحية بأداء مهامها ليلا ونهارا، وفي مختلف التضاريس الارضية ، وذلك على ارتفاعات منخفضة جدا. وكان الجيش الروسي قد أعلن عن إدخال هذه المروحية في حوزته عام 2013.

وتعد مروحية "مي – 28 " (الصياد الليلي) مروحية رئيسية في القوات البرية الروسية، وتتصف المروحية بدروعها القوية، علما أن مقصورتها تتحمل إصابات مباشرة برصاصات من عيار يصل إلى 12.7 ملم وقذائف عيار 23 ملم.

كما أنها تتسم بقدرة فائقة على مكافحة الدبابات المعادية ليلا ونهارا، وتوجد في "مي –28" مروحتان أفقيتان أساسية وخلفية، خلافا لمروحية "كا-52" التي تمتلك مروحتين عموديتين.

المواصفات التقنية التكتيكية:
الطاقم: فردان
عدد الركاب: 2 -3 ركاب،
السرعة القصوى: 324 كلم في الساعة،
السرعة الاقتصادية: 270 كلم في الساعة،
قطر المروحة الرئيسية: 17.2 متر،
الارتفاع الاقصى للطيران: 5800 متر،
قدرة المحرك: 4400 حصان ،
الوزن الاقصى لدى الاقلاع: 12100 كلغ ،
طول المروحية: 17.9 متر ،
ارتفاع المروحية: 3.82 متر،
الاسلحة: مدفع عيار 30 ملم، صواريخ موجهة مضادة للدبابات، صواريخ غير موجهة، قنابل وصواريخ جو – جو.

مروحية "كا – 52 " (التمساح)

بدأ في عام 1994 تصميم مروحية "كا-52 "(التمساح) ذات المقعدين على أساس مروحية "كا-50 " (القرش الاسود) ذات المقعد الواحد .
وجرى أول تحليق تجريبي للمروحية الجديدة في صيف عام 1997. واحتفظت مروحية "كا-52 " بجميع المميزات لسابقتها . كما اكتسبت أفضليات تسمح بتوسيع تكتيك استخدام المروحيات بشكل جماعي.

وتخصص مروحية "كا-52"(التمساح) المتعددة المهام والعاملة في مختلف الظروف الجوية، لتأمين الفعالية القصوى في أداء مهامها القتالية وتنظيمها. وتتوزع مروحتا الطائرة عموديا، إحداهما فوق الأخرى. ولا توجد فيها مروحة خلفية.
وتختلف مروحية "كا-52" عن سابقتها بمقدمة الجسم الموسعة وقمرة القيادة ذات المقعدين، حيث صمم كرسيا القذف للطيارين أحدهما جنب الآخر. وتتم قيادة المروحية من قبل كل من الطيارين بدون اية قيود. وقمرة القيادة في المروحية مدرعة.

ويبلغ طول المروحية 16 مترا ، وارتفاعها 5 أمتار، وعرض المروحة 14.5 متر. ويبلغ وزن الإقلاع لمروحية "كا-52"(التمساح) 1040 كيلوغراما . ويبلغ مدى الطيران العملي للمروحية مع الوقود في الخزانات الداخلية 520 كيلومترا. وتبلغ سرعة الطيران 300 كلم/ساعة.

وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الأسلحة الجوية على متنها ، وذلك بفضل وجود المدفع سريع الرمي و6 نقاط للتحميل في الحمالة تحت الجناحين. ويمكن ان تركب فيها الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ " جو – جو" والمدافع الرشاشة والقنابل من مختلف الاعيرة. ويبلغ الوزن الإجمالي للوسائل النارية المركبة بالحمالات تحت الجناحين 2000 كيلوغرام.

كما تركب في المروحية مجموعة الكترونية بصرية تسمح بتحقيق الدلالة على الاهداف للمروحيات التي تطير ضمن مجموعة واحدة.

مروحية "مي – 26"

تعد المروحية " مي – 26" من أكبر مروحيات النقل العسكري في العالم.
المروحية " مي- 26 " قادرة على رفع 20 طنا من الحمولة. وتستخدم هذه الطائرة في روسيا لأغراض إجلاء المصابين جراء الكوارث الطبيعية ونقل المعونات الانسانية وإطفاء الحرائق.

مروحية "مي – 24"

تعد المروحية " مي – 24" مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتتزود المروحية بأسلحة قوية، وهي صواريخ غير موجهة ومدفع رشاش. وإنها قادرة على نقل مجموعة من المشاة بأسلحتهم الخفيفة والذخائر.
وقد شطبت تلك المروحيات من قوام غالبية الوحدات لتقدمها في السن. وحلت محلها مروحيات "مي – 35".

مروحية "مي – 8"

المروحية من طراز "مي – 8 " مزودة بمحرك مروحية "مي 117 " ، وهي مخصصة لنقل الشحنات والأفراد ( حتى 24 فردا). وتبلغ سرعتها 250 كلم في الساعة. وهي تستطيع أن تقطع مسافة حتى 590 كلم.

وتستخدم المروحية لحد الان في وحدات الجيش الروسية . ويتم تصديرها إلى بلدان أخرى تحت تسمية "مي – 17".

المصدر: "RT"