تسيبراس: اليونان قد تحصل على 3 مليارات يورو من روسيا كدفعة مسبقة

مال وأعمال

تسيبراس: اليونان قد تحصل على 3 مليارات يورو من روسيا كدفعة مسبقةرئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqyi

أكد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس احتمال حصول بلاده على دفعة مسبقة من روسيا تصل إلى 3 مليارات يورو في حال إبرام عقد معها بشأن بناء خط أنابيب نقل الغاز الروسي في اليونان.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية الثلاثاء 28 أبريل/نيسان عن رئيس الوزراء اليوناني قوله خلال مقابلة مع "Star TV" إنه بفضل مشروع "السيل التركي" الذي يهدف إلى نقل الغاز الروسي إلى دول أوروبا مرورا بالأراضي التركية واليونانية سيتم تشيد مركز طاقة في اليونان، بالإضافة إلى خفض أسعار موارد الطاقة لأثينا.

كما لفت تسيبراس إلى أن المشروع بناء خط أنابيب نقل الغاز يتوافق مع جميع متطلبات القوانين الأوروبية.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية في وقت سابق أن اليونان بموجب عقد مع موسكو متعلق بمشروع "السيل التركي"، ستستلم دفعة مسبقة تصل إلى 5 مليارات يورو، تسددها أثينا من العائدات المستقبلية لترانزيت الغاز عبر أراضيها إلى أوروبا، إلا أن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف نفى هذه الشائعات.

وتبحث روسيا واليونان مسألة بناء خط أنبوب نقل الغاز الروسي "السيل التركي"، وذكر الجانب الروسي أن ائتلاف شركات روسية وأوروبية من الممكن أن يقوم بتنفيذ المشروع بما يتوافق مع القوانين الأوروبية.

وتعتزم شركة الطاقة الروسية "غازبروم" تصدير نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي اليونانية.

وقدر ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية في وقت سابق تكاليف أثينا لبناء خط أنابيب الغاز على أراضيها بنحو 2 مليار يورو.

ويهدف مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا ومن ثم إلى دول أوروبا، وذلك للاستغناء عن توريدات الغاز عبر الأراضي الأوكرانية.

المصدر: "إنترفاكس"

توتير RTarabic