بوتين إلى أرمينيا للمشاركة في إحياء ذكرى مذابح الأرمن

أخبار العالم

بوتين إلى أرمينيا للمشاركة في إحياء ذكرى مذابح الأرمنالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqjk

يتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس 23 أبريل/نيسان إلى أرمينيا للمشاركة في مراسم إحياء ذكرى مذابح الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية والتي ستجرى الجمعة في يرفان.

وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي في هذا الخصوص "روسيا تولي اهتماما كبيرا بذكرى الأحداث المأساوية في الإمبراطورية العثمانية، وهي تدرك قيمة هذا التاريخ لأرمينيا الصديقة، ولأرمن الشتات في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم العدد الكبير الذين يعيش في روسيا".

 وأوضح أوشاكوف أن "ذكرى إبادة الأرمن يحيها سكان أرمينيا تقليديا منذ سنوات طويلة في 24 أبريل. ووفق تقديرات مختلفة، تم القضاء في تركيا عامي 1915 – 1916 على أكثر من 1.5 مليون مواطن أرميني، ورُحل قسرا أكثر من 600 ألف شخص إلى مناطق قاحلة، فيما وجد نحو 300 ألف أرمني في روسيا ملجأ لهم".

ومن المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النصب التذكاري لإبادة الأرمن في العاصمة يرفان الجمعة 24 أبريل/نيسان، كما سيلقي كلمة في حفل التأبين.

وسيجري بوتين أيضا مباحثات ثنائية مع الرئيس الأرميني سيرج ساركسيان تتناول قضايا التعاون المشترك ومسائل دولية ملحة، كما يناقش مع الرئيس الفرنسي  فرانسوا هولاند حيثيات تنفيذ طرفي النزاع في أوكرانيا لاتفاقية مينسك 2 إضافة إلى مسألة تسليم فرنسا لروسيا حاملتي المروحيات من طراز ميسترال، والتي تأخر تسليمها على خلفية موقف باريس من الأحداث شرقي أوكرانيا.

المصدر: تاس