حصيلة ضحايا العنف في اليمن تقترب من الألف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqdc

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أن أعمال العنف في اليمن منذ أواخر مارس/آذار خلفت 944 قتيلا و3487 جريحا.

وفي حصيلة سابقة أعلنتها يوم الجمعة الماضي أشارت منظمة الصحة العالمية الى 767 قتيلا و2906 جريحا منذ بدء أعمال العنف في 19 مارس.

بدورها أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء 21 أبريل/نيسان، في ندوة صحفية بمقرها في جنيف، أنها ستعلق إجلاء المواطنين الأجانب من اليمن مؤقتا لأسباب أمنية.

وأضافت منظمة الهجرة أنها قامت منذ الـ 12 من أبريل/نيسان بالمساعدة على إجلاء أكثر من 400 شخص من اليمن، الذي وصفته بالبلد الممزق جراء الحرب.

غارات "عاصفة الحزم" تستهدف صنعاء وحرض وميدي

شنت قوات تحالف "عاصفة الحزم" صباح الثلاثاء 21 أبريل/نيسان غارة جوية استهدفت أحد مواقع خفر السواحل في مديرية ميدي الحدودية شمال غرب اليمن وأخرى على مدينة حرض المحاذية للسعودية.

من القصف

وأفاد سكان محليون أن الطائرات استهدفت موقعاً عسكرياً لخفر السواحل بصاروخين وشوهد الانفجار من قرى بعيدة، كما أفاد سكان محليون في مدينة حرض الحدودية أن طيران التحالف نفذ غارة جوية استهدفت برج سبأفون وإدارة أمن حرض.

كذلك أفاد شهود عيان في منطقة شملان شمال العاصمة صنعاء أنهم سمعوا صوت ثلاثة انفجارات هزت المنطقة نتيجة غارات جديده نفذها طيران "عاصفة الحزم"، وقال الشهود "إن الغارات ربما تكون استهدفت معسكر الاستقبال القريب من منطقة ضلاع همدان والتي كانت تتبع قوات الاحتياط (الحرس الجمهوري) سابقا.

المتحدث باسم القوات الموالية للحوثيين يتهم السعودية باستخدام أسلحة محرمة

هاجم المتحدث باسم القوات الموالية للحوثيين قوات التحالف، متهماً السعودية باستخدام أسلحة محرمة دوليا.

وقال المتحدث، العميد الركن شرف غالب لقمان، إن طيران التحالف، بقيادة السعودية، يواصل "ارتكاب المجازر المتتالية وحرب الإبادة، مستخدما صواريخ وقنابل ذكية محرمة دولياً ألحقت دماراً شاملاً في الأحياء والتجمعات السكانية التي استهدفها القصف في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات".

عدة مناطق شهدت غارات جوية جديدة

وأوضح، لقمان، في تصريحات نشرتها وكالة "سبأ"  "أن الفشل الذريع قد لازم ما أسماه بالعدوان على اليمن بعد 26 يوماً من الضربات الصاروخية وقصف طيران التحالف العدواني".

وأشار إلى أن القصف الذي تعرضت له منطقة "عطان" استخدمت فيه أسلحة محرمة دولياً، مؤكداً أنها أحدث دماراً بقطر 25 كم.

سفارة السودان تتعرض للقصف

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق أن سفارة السودان في صنعاء تعرضت لقصف جوي غير مباشر، حيث استهدفت مواقع على مقربة من مقر البعثة.
وأكد الناطق أن القصف لم يسفر عن خسائر في الأرواح حيث أن السفارة كانت خالية من العاملين .
وأشار إلي أن السفارة في صنعاء تمكنت من إجلاء جميع الرعايا السودانيين الراغبين في العودة إلي الوطن في أكبر عملية إجلاء للرعايا الأجانب في اليمن.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بأعمال السفارة السعودية في طهران للاحتجاج على سقوط صاروخ قرب مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة اليمنية صنعاء.

روحاني يدعو للالتفات إلى الوضع الإنساني

وفي سياق متصل دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن والالتفات للوضع الإنساني ودخول الأطراف السياسية في مفاوضات تفضي لتشكيل حكومة موسعة، معتبرا ذلك السبيل الوحيد لإنهاء النزاع في هذا البلد.

وقال روحاني: "نأمل أن تعود كافة الأطراف إلى رشدها، ونأمل أن يتم التفكير بمقترح إيران الداعي لوقف فوري لإطلاق النار، ومعالجة الوضع الإنساني، وبدء حوار يمني – يمني للوصول إلى حلول ومن ثم تشكيل حكومة تضم كافة الأطراف.. نحن نعتقد أن مقترحنا هذا سيحل النزاعَ في اليمن".

طهران تعرب عن تفاؤلها بشأن إمكانية إعلان هدنة في اليمن

وذكرت رويترز نقلا عن وكالات أنباء إيرانية أن حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية متفائل بشأن إمكانية إعلان وقف لإطلاق النار في اليمن يوم الثلاثاء.

وقال عبد اللهيان: "نشعر بتفاؤل أنه خلال الساعات المقبلة بعد جهود كثيرة سنرى وقفا للهجمات العسكرية في اليمن".

دول مجلس التعاون الخليجي: لا مجال لوقف إطلاق النار ما لم يلتزم الحوثيون بقرار مجلس الأمن

من جانبها أكدت دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع في نيويورك الاثنين أنه لا مجال لوقف إطلاق النار في اليمن ما لم يلتزم الحوثيون بقرار مجلس الأمن الذي يطالبهم بالتخلي عن السلطة في هذا البلد، كما أفاد مسؤول سعودي.

وعلى مدار 40 دقيقة تباحث وفد يضم سفراء دول مجلس التعاون الخليجي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الوضع في اليمن واختيار مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى هذا البلد خلفا لجمال بنعمر الذي استقال من هذا المنصب الأسبوع الماضي.

وكان بان كي مون دعا الجمعة إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في اليمن حيث يشن تحالف عسكري تقوده السعودية منذ الـ 26 مارس/آذارالماضي غارات جوية على الحوثيين.

وقال السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي لوكالة "فرانس برس" في ختام الاجتماع إن الأمين العام للأمم المتحدة "قال إنه يريد نهاية سريعة للعمليات الحربية، نحن جميعا نريد نهاية سريعة للعمليات الحربية لكن هناك شروط للتوصل إلى ذلك وهي شروط نص عليها القرار" الذي أصدره مجلس الأمن الأسبوع الماضي.

وأضاف المعلمي أن "الأمين العام ونحن أنفسنا نعتقد أن (هذا القرار) يجب أن يطبق تطبيقا كاملا".

وكان مجلس الأمن أصدر الثلاثاء قرارا يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها ويفرض عليهم عقوبات منها حظر على الأسلحة.

كما دعا القرار "جميع أطراف النزاع" إلى التفاوض في أسرع وقت ممكن للتوصل إلى "وقف سريع" لإطلاق النار، دون أن يطلب من دول التحالف الذي تقوده السعودية تعليق الغارات الجوية التي تشنها على الحوثيين.

من جهة أخرى وردا على سؤال عن مسألة تعيين خلف لبنعمر اكتفى السفير السعودي بالقول إن هذا الأمر "ستتم دراسته في العواصم" ودول مجلس التعاون ستعطي إجابتها بشأنه "قريبا جدا".

وأفاد مسؤول في الأمم المتحدة طالبا عدم ذكر اسمه أن الأمين العام للأمم المتحدة طرح خلال الاجتماع اسم الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد وأن سفراء دول مجلس التعاون أجابوا أنهم سينقلون هذا الاقتراح إلى عواصمهم.

وحسب دبلوماسيين فإن الإعلان عن اسم المبعوث الجديد سيتم بحلول نهاية الأسبوع.

ويشغل إسماعيل ولد الشيخ أحمد حاليا منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة لمكافحة فيروس إيبولا.

وكان الدبلوماسي المغربي جمال بنعمر قدم الأسبوع الماضي استقالته من منصب الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إثر انهيار العملية السياسية التي ترعاها المنظمة الدولية في هذا البلد.

المصدر: وكالات