الأجانب يخرجون من اليمن (فيديو)

أخبار العالم العربي

الأجانب يخرجون من اليمن (فيديو)رحيل العديد من الجاليات الأجنبية عن اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp5t

تقوم دول عديدة منذ بداية عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن بعمليات إجلاء رعاياها برا وجوا وبحرا.

وأعلنت بكين أن فرقاطة صاروخية صينية أجلت 225 أجنبيا من اليمن ونقلتهم إلى جيبوتي، وهي أول مرة يساعد فيها الجيش الصيني دولا أخرى على إجلاء رعاياها خلال الأزمات.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان نشر على موقعها على الإنترنت، إن مواطنين من باكستان وإثيوبيا وسنغافورة وإيطاليا وألمانيا وبولندا وإيرلندا وبريطانيا وكندا واليمن كانوا ضمن من تم إجلاؤهم الخميس 2 أبريل/نيسان، من عدن ثانية كبرى مدن اليمن.

وقال مصدر دبلوماسي مطلع إن العملية كانت "محفوفة بالمخاطر" والقتال كان يحدق بالفرقاطة الحربية الصينية.

وفي وقت سابق أجلت الصين 571 من مواطنيها من اليمن، إلى جانب ثمانية أجانب يعملون لحساب شركات صينية.

جنود صينيون يجلون الرعايا الصينيين والأجانب من عدن

إجلاء 48 أردنيا وعشرات المصريين من اليمن

من جهته، أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي عن إجلاء 48 أردنيا من اليمن برا بالتعاون مع السلطات السعودية.

وأشار إلى أن العمل مستمر لتأمين إجلاء جميع الأردنيين ضمن خطط موضوعة يجري العمل عليها من قبل مركز عمليات وزارة الخارجية بالتنسيق مع السفارة في صنعاء والجهات المختصة.

ويقدر عدد الأردنيين في اليمن بين خمسمائة وألف شخص بينهم نحو 350 طالبا جامعيا.

في نفس السياق، أفادت مصادر مطلعة، أنه تم إجلاء عشرات المصريين العالقين في اليمن عبر رحلات مصر للطيران بعد عبورهم الحدود السعودية اليمنية باتجاه جدة، وتعتبر هذه الدفعة الأولى من الرعايا المصريين العائدين من اليمن.

الباكستانيون يعودون لوطنهم

إجلاء رعايا تركيا وباكستان من اليمن

أفاد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن فرقاطة تابعة للبحرية التركية أجلت، الجمعة، 55 مواطنا تركيا من مدينة عدن اليمنية.

وحسب مصادر إعلامية فإن طائرة عسكرية ستقوم في وقت لاحق بإجلاء 175 مواطن تركي آخر من صنعاء.

من جهة أخرى، أعلنت وسائل الإعلام الباكستانية أن 176 مواطنا باكستانيا إضافيا جرى إجلاؤهم من اليمن وإعادتهم للوطن بمساعدة البحرية الصينية.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي باكستانيين مبتهجين يغادرون طائرة رحلة خاصة في مطار إسلام أباد.

وحتى الآن أجلت باكستان 676 من مواطنيها في اليمن، من بين نحو 3000 باكستاني هناك.

وصول المواطنين الروس من اليمن

روسيا أجلت رعاياها من اليمن

وصلت في وقت مبكر من الجمعة 3 أبريل/نيسان إلى موسكو طائرتان روسيتان على متنهما أكثر من 300 مواطن روسي ومن جنسيات أخرى بينهم نحو ستين طفلا تم إجلاؤهم من اليمن.

يذكر أن الطائرتين غادرتا العاصمة اليمنية صنعاء مساء الخميس في إطار عملية إجلاء للراغبين من المواطنين الروس ومن رعايا بلدان رابطة الدول المستقلة بمغادرة البلاد بسبب الحرب المشتعلة هناك.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر في مطار صنعاء الدولي أن الطائرة الأولى توجهت إلى القاهرة للتزود بالوقود قبل استئناف رحلتها إلى موسكو، فيما شقت الطائرة الثانية طريقها عبر مطار جيبوتي.

القصف يجبر الناس على الرحيل من اليمن

الهند تجلي المئات من رعاياها

وكان المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية، سيد أكبر الدين، قد صرح الأربعاء بأن سفينة بحرية هندية قامت بإجلاء 348 من رعاياها كانوا محاصرين في اليمن، وأضاف أنهم سيستقلون بعد ذلك طائرات حربية من جيبوتي لإعادتهم إلى الهند.

وقالت مصادر مسؤولة لوكالة الأنباء الهندية الآسيوية إن "السفينة أبحرت وسط وابل من القنابل لإجلاء الرعايا، وبينهم أكثر من 100 سيدة و28 طفلا".

الإئتلاف السوري يدعو لإنقاذ 5000 عالق في اليمن

دعا الإئتلاف السوري إلى إنقاذ المعارضين السوريين العالقين في اليمن وتأمين خروجهم إلى الدول التي تقبلهم لديها.

وأعلن أن هناك 5000 سوري عالقون في اليمن وحياتهم معرضة للخطر نتيجة الحرب والانفلات الأمني، معتبرا أنهم معارضون لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وجدد الإئتلاف الوطني السوري تأكيده على تأييد ودعم العملية العسكرية "عاصفة الحزم". 

المصدر: وكالات