موسكو تقدم مشروع قرار في مجلس الأمن يلزم التحالف تطبيق "وقفات إنسانية" في اليمن

أخبار العالم العربي

موسكو تقدم مشروع قرار في مجلس الأمن يلزم التحالف تطبيق مجلس الأمن الدولي - صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp6v

قدمت روسيا، السبت 4 أبريل/نيسان، في مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار يلزم تحالف "عاصفة الحزم" بتطبيق "وقفات إنسانية" في قصفه على اليمن، لإجلاء المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية.

وحسب مصادر دبلوماسية، فإن نسخة من وثيقة سلمتها موسكو لأعضاء مجلس الأمن خلال اجتماع مغلق عقدوه السبت، دعت لمناقشة مسألة إلزام التحالف التي تقوده السعودية بمراعاة "وقفات إنسانية" في غاراته الجوية على اليمن.

سكان اليمن ينزحون إلى أماكن أكثر أمانة هاربين من قصف التحالف على بلادهم

وقبيل الجلسة، قال فلاديمير سافرونكوف نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، والذي يمثل موسكو في هذا اللقاء، إن فرض "وقفات إنسانية" في اليمن "أمر مهم جدا"، مشيرا إلى وجود دبلوماسيين ومدنيين في هذا البلد.

السعودية مستعدة لبحث مقترح روسيا حول "وقفات إنسانية" في غارات على اليمن

أعلن مندوب السعودية في الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، السبت 4 أبريل/نيسان، أن بلاده مستعدة لبحث مقترح موسكو عن إلزام تحالف "عاصفة الحزم" بتطبيق "وقفات إنسانية" في غاراته على اليمن.

وأكد المعلمي للصحفيين إن الرياض تشاطر روسيا قلقها بشأن الوضع الإنساني في اليمن، مشيرا إلى ضرورة بحث آلية تنفيذ المقترح الروسي مع أطراف مختلفة.

وأوضح أنه يجب مناقشة المقترح الروسي بصيغة ثنائية وبوساطة الأمين العام للأمم المتحدة.

ولفت المعلمي إلى أن الرياض تجري حاليا محادثات مع موسكو بشأن مشروع قرار خليجي حول الوضع في اليمن، مضيفا أن السعودية تريد تطبيق "الإجراءات المقيدة"، والتي تقترح روسيا بأن تشمل جميع الأطراف، على الحوثيين فقط، معتبرا أن لا جدوى لفرض حظر توريد الأسلحة على الأطراف كافة المتقاتلة في اليمن.

وأضاف أنه "ليست هناك فائدة من عقاب الجميع بسبب تصرفات المعتدين"، في اشارة منه إلى الحوثيين.

هذا ومن المرجح أن يجري مجلس الأمن الدولي تصويتا على مشروع قرار تقدمت به السعودية ودول الخليج بحظر توريد الأسلحة إلى الحوثيين، بداية الأسبوع القادم، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية.

مجلس الأمن: نحتاج إلى وقت للتفكر في مقترح روسيا

من جانب آخر، أعلنت مندوبة الاردن في مجلس الأمن دينا قعوار والتي تترأس مجلس الأمن الدولي الشهر الحالي، أن أعضاء المجلس بحاجة إلى وقت للتفكير في مقترح روسيا حول فرض "وقفات إنسانية".

وأضافت أن النقاش بهذا الموضوع سيستمر عدة أيام، وأعربت عن أملها في أن النقاش سيخلص الى نتيجة يوم الاثنين المقبل.

في هذا السياق، قالت إن مجلس الأمن الدولي، بمشاركة بعض أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يعمل حاليا على مراجعة مشروع القرار الخليجي الذي ينص على حظر توريد الأسلحة للحوثيين ويؤيد عملية "عاصفة الحزم" العسكرية ضدهم.

تعليق المختص في شؤون الشرق الأوسط محمد عويص:

المصدر: "تاس"

الأزمة اليمنية