هدنة إنسانية في اليمن لمدة 5 أيام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grx1

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف، الثلاثاء 12 مايو/أيار، انطلاق هدنة إنسانية في اليمن بدء من الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينيتش.

وقال العميد أحمد العسيري إن وقف إطلاق النار الذي اقترحته السعودية سيستمر لمدة 5 أيام بداية من ليلة الثلاثاء.    
وحذر العسيري الحوثيين من خرق الهدنة، قائلا إن التحالف سوف يستأنف غاراته عليهم في حال وجود أي خرق.

عشرات القتلى والجرحى عشية الهدنة في اليمن

وفي وقت سابق من الثلاثاء، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ " بأن القصف الذي نفذته مقاتلات التحالف على قاعدة صواريخ في صنعاء، أسفر عن مقتل 90 شخصا وإصابة 300 آخرين على الأقل.

قصف مخازن أسلحة تابعة للحوثيين

ونقلت "سبأ "، التي يسيطر عليها الحوثيون، هذا العدد عن مسؤول محلي في صنعاء.

وفي حال تأكيد هذا الرقم، فإن هذا العدد سيكون أكبر خسارة بشرية في هجوم واحد منذ بدأ التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية قصف المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في مختلف أنحاء اليمن.

وجددت مقاتلات التحالف غاراتها بشكل مكثف على مواقع متفرقة بالعاصمة اليمنية عشية الهدنة الإنسانية المؤقتة التي تبدأ رسميا مساء الثلاثاء 12 مايو/أيار.

وقال سكان محليون إن غارات التحالف تركزت على جبل نقم شرق صنعاء وعدد من المواقع المحيطة بالعاصمة، مؤكدين سماع دوي انفجارات تهز أرجاء صنعاء.

يذكر أن طيران التحالف شن الاثنين 11 مايو/أيار، ما لا يقل عن 25 غارة، استهدفت أحد مخازن الأسلحة التابعة للحوثيين، بجبل نقم، شرقي العاصمة صنعاء، ما أسفر عن انفجارات عنيفة.

نقص حاد في مياه الشرب باليمن

مساعدات إنسانية في طريقها لليمن

من جانبه أعلن وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي، الثلاثاء 12 مايو/أيار، أنه أعطى تصريحات لأكثر من 30 سفينة وهي جاهزة للانطلاق من معظم الدول وتحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية.

وأضاف عز الدين الأصبحي أن سفنا تجارية ستصل إلى موانئ الحديدة وعدن والمكلا والمخاء، مؤكدا أنه قد تم التصريح لعشرة سفن تحمل مشتقات نفطية دخلت منها سفينتان إلى الحديدة والبقية في طريقها إلى مختلف المحافظات.

وأشار وزير حقوق الإنسان إلى أنه سيتم تقديم معونات مالية سريعة والبدء في خطة النقل بالتنسيق والترتيب مع دول التحالف.

وقد رصدت اللجنة العليا للإغاثة مبلغا وقدره 30 مليون دولار لترتيب أوضاع العالقين اليمنيين في مصر والأردن والهند وجيبوتي وعدة دول أخرى وذلك من أجل إعادتهم إلى اليمن.

وتترقب الأوساط اليمنية، أن تترجم الهدنة التي حددها التحالف بقيادة السعودية لمدة 5 أيام قابلة للتمديد، على أرض الواقع نتائج إيجابية لجهة التخفيف من حدة المعاناة الإنسانية لسكان هذا البلد.

وكانت جماعة أنصار الله وحلفاؤها قد أبدوا موافقتهم على الهدنة، محذرين في الوقت نفسه من أنهم سيردون بقوة على أي خرق.
يشار إلى أن هذه الهدنة التي تخوض أول اختباراتها اليوم تتماشى مع مبادرة طرحتها روسيا بهذا الشأن أمام مجلس الأمن الدولي في الرابع من نيسان/أبريل الماضي، إذ دعت موسكو الأطراف اليمنية والشركاء الإقليميين والدوليين إلى توفير ممر آمن لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

مبنى وزارة الخارجية الروسية

وقالت وزارة الخارجية الروسية الجمعة 8 مايو/أيار "على الرغم من المحاولات التي يبديها المجتمع الدولي لإيقاف العمليات العسكرية الشاملة في الجمهورية اليمنية، تستمر المواجهة العسكرية المستعرة في البلاد، ونؤكد في هذه الظروف على الموقف الروسي الداعي إلى إيقاف إطلاق النار وإيقاف إراقة الدماء ومعاناة اليمنيين المسالمين بأسرع ما يمكن".

وأضافت الخارجية أنه "يلاحظ في الأيام الأخيرة مستوى عال من العنف في عدن أسفر عن ضحايا بالعشرات من السكان الآمنين في هذه المدينة اليمنية الثانية من حيث الأهمية، ويلاحظ كذلك ارتفاع التوتر على الحدود اليمنية السعودية، ومرت لحظات مقلقة قصفت فيها المطارات على الأراضي اليمنية ما جعل من غير الممكن إيصال المساعدات الإنسانية عبر المنظمات الدولية".

وقالت الوزارة: "ندعو الأطراف اليمنية والشركاء الإقليميين والدوليين مجددا إلى قبول مبادرتنا حول إقامة هدنات إنسانية، وأي خطوة في هذا الاتجاه تسهل مساعدة السكان المدنيين ومرحب بها من قبلنا، وسيكون القرار الحاسم هو استئناف العملية السياسية الوطنية الشاملة بمشاركة جميع الأطراف اليمنية المعنية لتقرر بنفسها شكل النظام الاجتماعي والاقتصادي القادم لليمن الصديق لصالح جميع سكانه".

تعليق الكاتب والباحث السياسي سليمان العقيلي من الرياض، ومن صنعاء الصحافي مجد الدين شكري:

المصادر: وكالات

الأزمة اليمنية