علماء روس ينوون تصنيع قلب صناعي يحمله الأنسان معه

العلوم والتكنولوجيا

علماء روس ينوون تصنيع قلب صناعي يحمله الأنسان معهتصميم قلب صناعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp59

قال رئيس قسم تصميم وإنتاج الأجهزة الطبية ألكسندر كوليش إن شركته الخاصة بإنتاج الأجهزة الطبية ستتعاون مع معهد موسكو للطيران في تصميم قلب صناعي.

أوضح رئيس القسم أن كل الأجهزة الموجودة حاليا تعتبر أجهزة خارجية مخصصة للقيام بوظيفة القلب الطبيعي حتى لحظة زرع قلب طبيعي جديد. أما الجهاز الذي يخطط العلماء الروس لتصميمه وإنتاجه فسيؤمن للمريض حياة كاملة النشاط وليس بقاؤه في المستشفى في انتظار عملية الزرع.

يوجد هناك نوعان من تصميمات الأجهزة العاملة في هذا المجال: الأول يعتمد على تدفق مستمر للدم، ومن سلبياته اختصار مدة حياة المريض إذا اعتمد عليه فقط. والنوع الثاني يعتمد على تدفق نبضي للدم، وهي الطريقة التي تماثل ما يتحقق في الطبيعة، حيث يضخ القلب الدم جرعة جرعة.

لم تكتمل الدراسات في هذا المجال في روسيا بعد، وأراد العلماء التعمق في هذا الموضوع لأجل إيصاله إلى نهايته المنطقية.

قال ألكسندر كوليش إنه سيتعين على إدارتي المنشأتين حل كثير من المسائل الشكلية قبل البدء بالنشاطات العملية، ورغم ذلك ينوي العلماء البدء في العمل هذا العام 2015.

من جهة أخرى أشار كولش الى أنه يوجد احتمال إختراع تقنيات حيوية جديدة قد تسمح بإنماء قلب حي قبل حلول عام 2020 ، وعندها قد يصبح من غير الضروري إنتاج القلب الصناعي المذكور.

يعتقد كوليش أن نفقات هذا المشروع ستعوض بالتأكيد حال بيع تقنيات زرع المضخة في جسم الإنسان وتقنيات أخرى خاصة بعمل الصمامات وبرمجيات عمل هذه المنظومة.

المصدر: RT + نوفوستي