لافروف: نصف خطوة للتوصل إلى اتفاق مع إيران

أخبار العالم

لافروف: نصف خطوة للتوصل إلى اتفاق مع إيرانالمفاوضات في لوزان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp01

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس 2 أبريل/نيسان عن قرب توصل مجموعة "5+1" إلى اتفاق مع إيران بشأن ملفها النووي.

وقال لافروف، الذي يقوم بزيارة إلى طاجسكتان، إن "الوضع غير اعتيادي، لا سابق له، عندما يقضي وزراء خارجية أكبر دول العالم أياما بل وأسابيع في هذه النقطة من أوروبا.. وهذا يدل على شيء واحد هو اهتمام الجميع بالتوصل إلى نتيجة بأسرع ما يمكن".

وأضاف لافروف قائلا: "إن القضايا التي يتم حلها الآن قريبة من الاتفاق، ولم يبق سوى خطوات أخيرة بل ونصف خطوة في بعض الأحيان، فهناك ما قد تم التوافق عليه".

وأشار الوزير الروسي إلى أن مغزى المرحلة الراهنة يكمن في صياغة اتفاق الإطار السياسي، مضيفا أنه أصبح "واضحا في كل مكوناته".

وشدد لافروف على أن البنود التي كانت روسيا تدعو إلى تبنيها قد وجدت انعكاسا لها في صياغة الاتفاق "الذي تتضح ملامحه".

الخارجية الروسية: النتيجة ليست مضمونة

مع ذلك فقد لفت المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إلى أن المفاوضات "بالغة الصعوبة" وأن نتيجتها غير مضمونة على الرغم من تحقيق الطرفين تقدما ملحوظا.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش

ولفت لوكاشيفيتش إلى أن الغموض لا يزال سائدا في يوم انتهاء المفاوضات.

وأضاف أن روسيا لا ترى ضرورة ملحة لعودة وزير خارجيتها سيرغي لافروف إلى لوزان، موضحا أن ما يقوم به حاليا المشاركون في المفاوضات هو تدقيق الاتفاقات المبدئية التي تحدث عنها لافروف ونظراؤه في مجموعة "5+1"، في سعيهم إلى بلورة نص بهذا الشأن.

ظريف: ثمة فرصة للتوصل إلى تفاهم حول النووي الخميس

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس أن هناك فرصة للتوصل إلى تفاهم في المفاوضات النووية، مشيرا إلى إمكانية إصدار بيان رسمي مساء اليوم.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

وقال ظريف للصحفيين إن أطراف المفاوضات لن توقع في لوزان أي اتفاق، مؤكدا أن اتفاقا نهائيا واحدا فقط سيتم توقيعه قبل 30 يونيو/حزيران.

وأعرب الوزير الإيراني عن أمله في إكمال الجولة الحالية من المفاوضات النووية اليوم، مشيرا إلى أن نص البيان المشترك لم يتم إعداده حتى الآن.

طهران: "الانفراج قريب" في مفاوضات النووي

وكان رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي قد أعلن في وقت سابق الخميس أن تقدما كبيرا تم إحرازه في مفاوضات النووي مع السداسية في لوزان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن صالحي الخميس قوله إن "تقدما كبيرا" تم تحقيقه في المفاوضات التي استمرت في لوزان طوال الليلة الماضية، مشيرا إلى أن الانفراج "قريب".

رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي

وكانت الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية قد أفادت في وقت سابق بأن مفاوضات وزيري الخارجية الإيراني جواد ظريف والأمريكي جون كيري استمرت في لوزان خلال 7,5 ساعة حتى فجر الخميس.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عاد إلى لوزان الليلة الماضية وأشار بعد وصوله إلى أن "أطراف المفاوضات على بعد بضعة أمتار من إيجاد حل".

من جهة أخرى ألغى وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير زياراته إلى ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا لمواصلة المشاركة في المفاوضات النووية في لوزان.

هذا، وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد دعا الدول الست الكبرى الأربعاء إلى "انتهاز الفرصة" للتوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن برنامجها النووي.

تعليق موفدنا إلى لوزان السويسرية:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون