روما: نؤيد اتفاقا نوويا جيدا مع إيران

أخبار العالم

روما: نؤيد اتفاقا نوويا جيدا مع إيرانوزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp1g

قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني إن بلاده تؤيد اتفاقا جيدا مع إيران بشأن ملفها النووي، لافتا إلى أن ذلك لا يعني دعم المواقف الإيرانية.

وأوضح جينتيلوني في حوار مع صحيفة "لا ستامبا" الخميس 2 أبريل/نيسان أن "إيطاليا تأمل في التوصل إلى اتفاق جيد، بمعنى الوصول إلى ما وراء الأضواء المسلطة على البرنامج النووي"، مضيفا أن هذا الأمر "ستكون له آثار إيجابية على تطور الدور الإيراني في سياقات الأزمات المختلفة" أو بالأحرى، "بدءا من التزامها بمحاربة تنظيم الدولة، ووصولا إلى اليمن".

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى أنه "من ناحية هناك الحاجة لإعادة تحديد البرنامج النووي الإيراني"، مبينا في هذا الصدد أن "مجموعة 5+1 لن تقبل بأي اتفاق كان"، بل إنها "ستوقع على الاتفاق في ظل وجود نتائج ملموسة فقط"، ومن "ناحية أخرى، هناك احتمال "دفع طهران إلى تغيير دورها على مسارح الأزمات الإقليمية".

وذكر رئيس الدبلوماسية الإيطالية في هذا الصدد تحديدا "الموصل واليمن"، مشيرا إلى أنه "في الأولى تضغط إيران على العراق للهجوم على المدينة المحتلة من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" بقوات شيعية"، مبينا أن "الولايات المتحدة كحال الاتحاد الأوروبي، تخشى التكتيك الخاطئ، المتمثل بدفع السنة نحو تنظيم الدولة"، وفي "اليمن، كان ظل إيران وراء المتمردين الحوثيين، الفتيل الذي أدى إلى التدخل العسكري العربي بقيادة السعودية".

المصدر: آكي