اتفاق إطار بين إيران ومجموعة "5+1" يرى النور

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp1r

أعلنت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني توصل الدول الكبرى الست إلى تفاهم مع إيران حول المبادئ الأساسية لتفاق شامل بين الطرفين إزاء برنامج طهران النووي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عقد في مدينة لوزان السويسرية الخميس 2 أبريل/نيسان في ختام المفاوضات التي أجرتها مجموعة "5+1" مع إيران، قالت موغيريني إن الاتفاق الذي تم تحقيقه سيشكل أساسا للاتفاقية النهائية الشاملة.

وأفادت الدبلوماسية الأوروبية بأن الخبراء قاموا ببلورة مسودة الاتفاقية النهائية، مضيفة أن الطرفين اتفقا على أن تكون جاهزة قبل 30 يونيو/حزيران المقبل.

وذكرت موغيريني أن قدرات إيران على تخصيب اليورانيوم ستكون مقيدة، وستتواصل أعمال التخصيب في مركز نطنز فقط، أما منشأة فوردو النووية فسيتم تحويلها إلى مركز علمي.

وبحسب البيان المشترك بين إيران ومجموعة "5+1" فإن مؤسسة دولية مشتركة ستساعد إيران على إعادة تصميم مفاعيل آراك النووي الذي يعمل بتقنية الماء الثقيل، كي لا يصنع مادة البلوتونيوم القابلة للاستخدام عسكريا، أما الوقود المستخدم فسيصدر إلى خارج إيران.

هذا وشددت الدبلوماسية على أن الاتفاقية بين "5+1" وإيران سيتطلب تصديقها من قبل مجلس الأمن الدولي.

رفع العقوبات

وقالت موغوريني إن الاتحاد الأوروبي سيرفع عقوباته عن طهران في إطار الاتفاقات التي تم التوصل إليها في لوزان.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

من جانبه أفاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن جميع العقوبات المفروضة على بلاده من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي سترفع بعد عقد اتفاقية شاملة حول البرنامج النووي.

وأعرب ظريف عن ثقته بأن الاتفاقية مع إيران ستؤكد للجميع أن البرنامج النووي الإيراني كان وسيبقى سلميا بحتا.

وأضاف الوزير الإيراني أن بلاده ستقوم ببيع اليورانيوم المخصب لتصبح في المستقبل أحد المساهمين في السوق العالمية للوقود النووي.

ولفت إلى أن خلافات جدية لا تزال عالقة بين طهران وواشنطن، لكنه عبر عن قناعته بأن يواصل الطرفان عملهما من أجل الوصول إلى بلورة الاتفاق.

تعليق مراسلي قناة RT:

تعليق الكاتب الصحفي عبد الله عيسى:

تعليق مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان:

المصدر: وكالات روسية

فيسبوك 12مليون