أوباما: توصلنا إلى اتفاق نووي تاريخي مع إيران

أخبار العالم

أوباما: توصلنا إلى اتفاق نووي تاريخي مع إيرانالرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp27

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن اعتقاده بأن عقد الاتفاق الإطاري بين الدول الكبرى الست وإيران بشأن برنامجها النووي يراعي مصالح الولايات المتحدة والعالم.

وفي كلمة ألقاها في محيط البيت الأبيض الخميس 2 أبريل/نيسان وصف أوباما الاتفاق الذي أسفرت عنه مفاوضات الطرفين في مدينة لوزان السويسرية بـ"التاريخي".

وقارن الرئيس الأمريكي اتفاق لوزان بالاتفاقات التي عقدتها بلاده مع الاتحاد السوفييتي في عصر "الحرب الباردة" قائلا: "تلك الاتفاقات لم تكن مثالية ولم تزل جميع التهديدات لكنها جعلت عالمنا أكثر أمنا، وهو ما ستفضي إليه الصفقة الجيدة مع إيران"، معربا عن اعتقاده بأن يخدم اتفاق لوزان "أمن الولايات المتحدة وحلفائها والعالم كله".

وأشار أوباما إلى أن الاتفاق سيلزم طهران بتنفيذ سلسلة من الشروط، وأنه في إطار الاتفاق سيكون على إيران أن تخضع لعمليات مراقبة "أكثر من أي بلد آخر في العالم".

أوباما: العقوبات قد تعود في حال عدم تمسك طهران بالتزاماتها

وأردف قائلا إنه في المقابل سيبدأ المجتمع الدولي في تخفيف العقوبات المفروضة على طهران، مشيرا إلى أنه في حال عدم تنفيذها التزاماتها "فمن الممكن إعادة العقوبات".

وأعرب الرئيس الأمريكي عن قناعته بأن العقوبات هي التي حملت إيران على الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي.

أوباما يدعو إسرائيل إلى دعم الاتفاق مع إيران

ودعا أوباما إسرائيل إلى دعم الاتفاق الإطاري مع إيران قائلا إنه "الخيار الأفضل إذا كانت إسرائيل تسعى حقيقة إلى تفادي امتلاك إيران الأسلحة النووية".

وأفاد الرئيس الأمريكي بأنه سيكلف مساعديه بإجراء مشاورات إضافية بهذا الشأن مع الطرف الإسرائيلي.

الملك السعودي والرئيس الأمريكي

الاتفاق النووي الإيراني وأحداث اليمن محور مكالمة بين الرئيس الأمريكي والملك السعودي

تحادث الرئيس الأمريكي باراك أوباما والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز هاتفيا، الخميس 2 أبريل/نيسان، حول التطورات الأخيرة في الملف النووي الإيراني والتوصل إلى اتفاق إطاري يفضي إلى وثيقة نهائية فى شهر يونيو/حزيران القادم.

وقال الملك سلمان بن عبد العزيز إنه يأمل في أن يتم التوصول إلى اتفاق نهائي ملزم يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وهو ما أيده الرئيس الأمريكي قائلا إن الولايات المتحدة حريصة على السلام والاستقرار في العالم وفي منطقة الخليج على وجه الخصوص.

وأكد أوباما أن واشنطن ملتزمة بدعم قدرات المملكة العربية السعودية للدفاع عن نفسها في إشارة إلى الأحداث والتطورات الميدانية في اليمن، حيث تطرق الطرفان إلى مجريات عملية "عاصفة الحزم" العسكرية لصد تقدم المسلحين الحوثيين.

المصدر: وكالات روسية