بان: المفاوضات هي السبيل الوحيد لتجنب صراع طويل في اليمن

أخبار العالم العربي

بان: المفاوضات هي السبيل الوحيد لتجنب صراع طويل في اليمنبان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gonn

قال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أمام القمة العربية إن الطريقة الوحيدة للحيلولة دون وقوع صراع طويل في اليمن هي عبر مفاوضات بواسطة المنظمة الدولية.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة في منتجع شرم الشيخ المصري يوم السبت القوى السياسية الإقليمية بتجاوز خلافاتها، كما طالب إسرائيل بالكف عن ممارساتها، وفلسطين أن تتغلب على انقسامها.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد بان كي مون، أنه أصبح من الضروري أن يتم اتخاذ خطوات لتنفيذ اتفاق جنيف الذي وافق عليه مجلس الأمن.

وقال إنه "يشعر بالخزي من المجتمع الدولي الذي لم يتخذ موقفا حاسما لوقف نزيف الدم في سوريا"، ودعا إلى بذل مزيد من الجهد للقضاء على الأسباب الجذرية للإرهاب.

من ناحيته، طالب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، القادة العرب بالموافقة على "مشروع قرار إنشاء قوة عربية مشتركة"، مشيرا إلى أن فرص تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة تتعرض لأفدح المخاطر.

وطالب العربي مجلس الأمن بتنفيذ المسؤوليات المطلوبة، وتنفيذ آليات تحقيق السلام في المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وأعرب العربي عن تأييده للعملية العسكرية، التي تقودها السعودية في اليمن، بعد "فشل جميع الجهود التي بذلت لتفادي الاشتباكات مع جماعة الحوثيين".

المصدر: وكالات