عاصفة الحزم والقوة العسكرية العربية المشتركة تهيمنان على قمة شرم الشيخ

أخبار العالم العربي

عاصفة الحزم والقوة العسكرية العربية المشتركة تهيمنان على قمة شرم الشيخالقمة العربية - شرم الشيخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gon4

قال رئيس الدورة الـ 26 للقمة رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، إن تصاعد الأزمة اليمنية استوجب تدخل مصر عسكريا، مرحبا بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة.

وقال السيسي في كلمته بعد تسلمه رئاسة الدورة الحالية للقمة العربية من أمير الكويت، إن المنطقة العربية تواجه "تهديدا وجوديا"، وعلينا التصدي للقضايا التي تواجه الأمن القومي العربي.

وأضاف الرئيس المصري أن هناك أطرافا خارجية تتدخل في دول المنطقة ساهمت في إثارة الأزمات، داعيا إلى مواجهة محاولات التدخل في شؤون الدول العربية، وموضحا أن القضايا العربية اتخذت منحى غير مسبوق من الخطورة، مشددا كذلك على وجوب إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي. 

وفي الشأن الليبي، أوضح السيسي أن الوضع في ليبيا يزداد تعقيدا، بسبب الصمت الدولي إزاء ما يحدث، داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته وعدم إهدار الوقت، لصد محاولات "من يرفعون السلاح ضد الشعب الليبي".

وعبر السيسي عن أسفه لاستمرار الأزمة في سوريا ما يهدد أمن المنطقة.

هادي يدعو إلى استمرار " عاصفة الحزم" والقضاء على الحوثيين

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في كلمته بالقمة العربية، أن هدف "عاصفة الحزم" هو حماية اليمن من العدوان الحوثي، داعيا إلى استمرار العملية العسكرية حتى استسلام الحوثيين.

وقال هادي إن "عاصفة الحزم" جاءت لاستعادة الشرعية في اليمن وحماية الشعب اليمني من العدوان الحوثي، و"جماعة الحوثي لا عهد لها ولا أمان".

ولفت الرئيس اليمني إلى أن ميليشيات الحوثيين انقلبت على الدولة بدعم من حلفائها في الداخل والخارج وحاصرت قيادات الدولة وعطلت المؤسسات.

كما دعا هادي كافة أبناء الشعب اليمني وأفراد الجيش اليمني للالتفاف حول الشرعية، وقال إن "شعب اليمن العظيم واجه العدوان والانقلاب" مؤكدا العزم على بناء الجيش اليمني.

وخاطب هادي الحوثيين قائلا: "بالصراخ لا تبنى الأوطان، دمرتم اليمن بمراهقتكم السياسية".

وذكر بدعوته جميع القوى السياسية في اليمن بمن في ذلك "الانقلابيون الحوثيون" إلى الحوار في الرياض.

تعليق مراسلنا في مصر

سلمان بن عبد العزيز: دول الخليج استجابت لدعوة الرئيس اليمني

قال العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز إن "واقعاً مؤلماً تعيشه دول عربية، نتيجة التحالف بين الإرهاب والطائفية، والتدخل الخارجي في اليمن دفع بالحوثيين للانقلاب على الشرعية"، موضحا أن العدوان على الحكومة الشرعية يشكل تهديدا للأمن والسلم الدوليين.

وأضاف في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة العربية في شرم الشيخ: ". وميليشيات الحوثي المدعومة إقليميا هددت أمن المنطقة، ورفضت التحذيرات"، معلنا أن السعودية تفتح أبوابها للحوار أمام كافة الأطراف اليمنية، مقدما في الوقت ذاته شكر المملكة لكل المشاركين في "عاصفة الحزم".

وأوضح "على ميليشيات الحوثي إعادة الأسلحة إلى دولة اليمن، والهدف من عاصفة الحزم هو أن ينعم الشعب اليمني بالاستقرار"، مقدما اقتراحاً "بدمج القمتين التنموية والعادية في قمة واحدة".

وأضاف الملك سلمان في كلمته "نتابع بقلق بالغ تطور الأوضاع في ليبيا، والنظام السوري يرفض الحلول الإقليمية والدولية، ويجب تعيين مبعوث دولي رفيع لمبادرة السلام العربية، وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية".

عباس: إسرائيل تبتعد عن السلام وتتجه نحو المزيد من التطرف والعنصرية

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته خلال القمة العربية المنعقدة في مصر أن إسرائيل تبتعد عن السلام وتتجه نحو المزيد من التطرف والعنصرية.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وأضاف عباس أنه رغم كل شيء "لا نزال نمد أيدينا للسلام على أساس الشرعية الدولية والمبادرة العربية".

وأشار إلى أن إسرائيل تخطط لإقامة دولة في قطاع غزة وحكم ذاتي في الضفة الغربية يستثني القدس مقابل هدنة 15 عاما، متابعا و"أتمنى أن تتبنى القمة العربية رفض وتجريم مثل هذه المخططات".

وحول قطاع غزة ناشد عباس الدول المانحة لإعادة إعمار غزة بالإسراع في تقديم مساهماتها، مشددا على أن حكومة الوفاق الوطني ستستمر بعملها رغم العقبات التي تضعها إسرائيل وحركة "حماس"

ورحب عباس باقتراح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي العربي، معربا عن تطلعه لتشكيل شبكة الأمان المالية العربية.

وبخصوص الأزمة في اليمن أعلن تأييده "عاصفة الحزم للحفاظ على وحدة اليمن ودعم الشرعية فيه".

معصوم: نأمل بالقضاء على الإرهاب تماما في العراق خلال عام

أعرب الرئيس العراقي فؤاد معصوم عن أمله بأن يتم القضاء على الإرهاب تماما في العراق في مدة لا تتجاوز السنة، وذلك في كلمة خلال القمة العربية بشرم الشيخ.

الرئيس العراقي فؤاد معصوم

وأكد معصوم أن جرائم تنظيم "الدولة الإسلامية" وصلت إلى المساجد والكنائس والنصب الأثرية والدينية وحتى المخطوطات القديمة والمكتبات، مضيفا "ننتظر من الأشقاء العرب كل أنواع الدعم" في ظل التحديات الخطيرة التي يواجهها العراق.

وأشاد بعلاقات العراق الإيجابية مع الدول العربية وإيران وتركيا والدولة الإقليمية الأخرى، باعتبارها "عاملا أساسيا لهزيمة الإرهاب".

وبخصوص الأزمة في اليمن قال الرئيس العراقي إن التداعيات في اليمن تستدعي بذل قصارى الجهود لتلافي الوصول إلى حرب أهلية، مشددا على أن "التدخلات الخارجية في اليمن ستعمق النزاعات والخلافات وليست لصالح الشعب اليمني".

تميم بن حمد آل ثاني: حركة أنصار الله وأنصار صالح يتحملون مسؤولية التصعيد في اليمن

اعتبر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، أن  وخلق بذور الطائفية السياسية فيه، مشيرا إلى أن الحوثيين رفضوا الحوار، وتعمدوا حسم المعركة بالسلاح.

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني


وشدد أمير قطر في كلمته أمام مؤتمر القمة العربية السادس والعشرين المنعقد في شرم الشيخ، اليوم السبت، على أن "النظام السوري ليس جزءا من أي حل مستقبلي".
وأوضح، إن النظام السوري ماض في عدوانه على الشعب دون رادع وهو ما يتطلب وقفة عربية حاسمة، وتابع: "الأطفال السوريون يتعرضون لأهوال مشاهد القتل والدمار، ولم يعد أمامنا إلا إيقاف الحرب ضد الشعب السوري وقفا نهائيا يعيد الاستقرار لأشقائنا السوريين".
وأرجع ، أمير قطر، تنامي العمليات الإرهابية في الوطن العربي إلى اليأس من التغيير السلمي وسياسة الدولة الأمنية وغياب التنمية.

الكويت: من حق دول الخليج الدفاع عن نفسها

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح افتتح أعمال القمة العربية باعتباره رئيس الدورة السابقة الـ 25 للقمة العربية.

وفي مداخلته، قال أمير الكويت إن الحوثيين يشكلون تهديدا للأراضي السعودية ودول الخليج كافة، مشيرا إلى استنفاد جهود الدول العربية لحل الأزمة اليمنية.

وشدد الصباح على دعم حق دول مجلس التعاون الخليجي في الدفاع عن نفسها وأمنها القومي، مناشدا المجموعة الدولية لمد يد العون للشعب اليمني.

وتناقش القمة العربية في دورتها الـ 26 إنشاء قوة عربية مشتركة للتصدي للجماعات المتشددة، لا سيما تنظيم "داعش" الذي ينتشر في سوريا والعراق وليبيا.

وقبيل انطلاق القمة، عقد اجتماع جمع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ومن المقرر أن يناقش القادة العرب في اجتماعاتهم 11 بندا، أعدها المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية ووزراء الخارجية العرب.

كما يناقش القادة والزعماء، تطورات الأحداث في اليمن وآخر ما وصلت إليه العملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ومجموعة من الدول الخليجية والعربية، تحت اسم "عاصفة الحزم"، وكذلك إنشاء سوق عربية مشتركة.

إنفوجرافيك: تاريخ القمم العربية منذ تأسيس الجامعة

السبسي: نرحب بمقترح إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة

أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في كلمته بالقمة العربية، دعم بلاده الكامل للشرعية في اليمن والحفاظ على أمنه ووحدته واستقراره، داعيا الأطراف السياسية اليمنية إلى إيجاد تسوية سياسية وفق مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

ورحب السبسي  بمقترح إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي العربي.

وفيما يخص الشأن الليبي، تحدث السبسي عن الأوضاع المثيرة للقلق في الجار الليبي، لما تمثله من تهديد مباشر لأمن واستقرار تونس، والمنطقة عموما.

وثمن الرئيس التونسي عودة الأطراف الليبية إلى طاولة الحوار برعاية المبعوث الأممي إلى ليبيا، مبديا استعداد بلاده لتقديم المساعدة للشعب الليبي لإنهاء أزمته.

حمد بن عيسى آل خليفة: القوة العربية المشتركة للرد على أي اعتداء يهدد أمن الدول العربية

واعتبر العاهل البحريني الملك ، أن الاجتماع يعبر عن "التئام الشمل العربي لمناقشة القضايا وتنفيذ القرارات التي تتخذ حولها بشفافية، ولمواجهة التحديات في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ أمتنا" .
وجاء كلام العاهل البحريني، خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لأعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ26، في قاعة المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ في مصر، حيث أكد أن "أهم هذه التحديات، هو ما يواجهه اليمن من تطورات متسارعة ومؤثرة على الأمن القومي، التي أدت إلى استجابة العرب، لدعوة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بتلبية طلب الرئيس رئيس اليمن عبد ربه منصور هادي، بالتدخل العسكري الفوري، وبتأييد دولي كبير لإعادة الأمن والاستقرار والشرعية في اليمن"، مضيفا أن "هذه الخطوة لم تتخذ إلا بعد استنفاد جميع الوسائل والمساعي والجهود الإقليمية والدولية لاحتواء الأزمة، وأهمها "المبادرة الخليجية" وآلياتها التنفيذية، التي توافق عليها جميع اليمنيين".
كما لفت إلى "أهمية اعتماد القمة مبدأ إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة، في إطار المواثيق العربية والدولية، تكون مهمتها التدخل العسكري السريع للرد على أي اعتداء يهدد أمن أي من الدول العربية واسقررها وأمنها".

ليبيا تدعو من القمة العربية لرفع حظر الأسلحة عنها

ودعا رئيس مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا عقيلة صالح في كلمة خلال القمة العربية للعمل على رفع حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على بلاده حتى تتمكن من منع تقدم مسلحي "داعش".

وقال صالح "أقول لأولئك الذين يعارضون أو يؤخرون أو يعرقلون تسليح الجيش الليبي إنكم تعطون فرصة للإرهاب الداعشي لتعزيز وجوده لينمو في ليبيا ويتمدد خارجها". وأضاف "ستكون دول الجوار أول المتضررين من ذلك."

المصدر: RT

الأزمة اليمنية