ريابكوف: جولة جديدة من المفاوضات النووية مع إيران الأسبوع المقبل

أخبار العالم

ريابكوف: جولة جديدة من المفاوضات النووية مع إيران الأسبوع المقبلسيرغي ريابكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go0t

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن الجولة الجديدة من المفاوضات النووية بين إيران والسداسية ستجري على الأرجح الأسبوع المقبل.

وقال ريابكوف للصحفيين يوم الجمعة 20 مارس/آذار، "الموعد الدقيق لم يحدد بعد وكل شيء يتوقف على نتائج اللقاءات في اليومين المقبلين. وفيما يتعلق بالجولة الحالية فإننا نتوقع انتهاء العمل الأساسي هذه المرة يوم السبت".

وأكد الدبلوماسي الروسي أنه يصعب في المرحلة الراهنة تقييم نتائج المفاوضات النووية بين إيران والسداسية.

وأضاف أن معظم القضايا المطروحة للنقاش الآن مسيّسة بشكل كبير، قائلا "القضايا الأساسية تبقى نفسها تقريبا كما في السابق، لكن يوجد تقدم في هذه المجالات. إنها تتعلق بنظام ونطاق وكيفية رفع العقوبات، والعمل الذي ستقوم إيران بتنفيذه في إطار برنامجها أثناء سريان مفعول الاتفاق النووي. هذا العمل سيكون مقيدا بشكل ما. ومع ذلك فإن هذه القيود، كما نفهم، يجب ألا تعيق تقدم الإيرانيين في هذا المجال. معظم المواضيع التي يجري بحثها الآن مسيسة للغاية".

وذكر ريابكوف بين هذه المواضيع المسيسة مفاعل أراك ومستوى تخصيب اليورانيوم والبحوث العلمية والشفافية، مؤكدا أن العقوبات تبقى اليوم القضية الأكثر تعقيدا.

وقال الدبلوماسي الروسي إنه لا توجد حاليا حاجة إلى عقد اجتماع كامل على مستوى وزراء خارجية السداسية وإيران في لوزان.

وأوضح ريابكوف أن انضمام وزراء خارجية أوروبيين إلى مفاوضات لوزان لا يعني إجراء اجتماع وزاري كامل والتوصل إلى اتفاق.

وقال: "يجب أن نفهم أن مثل هذه القرارات يتخذها الوزير نفسه بالطبع، والوضع يمكن أن يتغير جذريا في الأيام القريبة، لكن لا يمكنني اليوم أن أنصح الوزير بالذهاب إلى لوزان".

هذا، وكان وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والإيراني جواد ظريف قد أكدا الخميس 19 مارس/آذار تحقيق تقدم بخصوص الملف النووي الإيراني.

من جهة أخرى أفاد مجيد تخت روانجي مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الأوروبية والأمريكية، بأنه تقرر تمديد المفاوضات النووية إلى السبت 21 مارس/آذار.

المصدر: RT + وكالات