احتجاز 4 أشخاص على خلفية مقتل السياسي الروسي نيمتسوف

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmyz

أعلن أمين مجلس الأمن الإنغوشي ألبرت باراخويف السبت 7 مارس/آذار أن شخصين آخرين تم اعتقالهما للاشتباه في تورطهما بجريمة مقتل المعارض الروسي بوريس نيمتسوف.

 وكان جهاز الأمن الفدرالي الروسي أعلن في وقت سابق اليوم عن توقيف شخصين على خلفية نفس القضية.

وأكدت النيابة العامة الروسية تورط المعتقلين الاثنين بمقتل نيمتسوف.

 وقال رئيس الجهاز، ألكسندر بورتنيكوف: "تم اليوم خلال عمليات التحري القبض على اثنين من المشتبه بهما في ارتكاب هذه الجريمة، وهما المدعوان، أنزور غوباشاييف وزاؤور داداييف".

وأوضح أن الشخصين من سكان القوقاز، وأن التحقيقات جارية معهم في الوقت الراهن.

وأكد بورتنيكوف أنه تم إطلاع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تفاصيل ونتائج العملية

ولفت بورتنيكوف إلى أنه تم بناء على تكليف من الرئيس بوتين تشكيل فريق من جهاز الأمن الفيدرالي ووزارة الداخلية للتحقيق في هذه الجريمة.

تعليق مراسلنا في موسكو

بوتين يشدد على ضرورة كشف ملابسات الجريمة


وكان الرئيس الروسي شدد الأربعاء 4 مارس/آذار في اجتماع لقيادة وزارة الداخلية على ضرورة أن تولي الأجهزة الأمنية أقصى قدر من الاهتمام لكشف ملابسات الجرائم التي ترتكب بدوافع سياسية مثل جريمة قتل بوريس نيمتسوف، لافتا إلى ضرورة تجنيب روسيا هذه المآسي في المستقبل.

فلاديمير بوتين - الرئيس الروسي

وكان بوتين توعد مدبري ومنفذي جريمة قتل نيمتسوف بالعقاب المستحق، معتبرا الحادثة مدبرة بهدف استفزازي.


مقتل بوريس نيمتسوف


وقتل مجهولون نيمتسوف رميا بالرصاص وسط العاصمة الروسية موسكو عندما كان يتدرج مع صديقته التي لم تصب بأي أذى ثم لاذوا بالفرار.

وعرف نيمتسوف بعلاقاته القوية بجهات فاعلة في الولايات المتحدة وأوروبا، كما كانت له اجتماعات بوزراء ورؤساء دول، ومن بينها اللقاء بالرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته إلى موسكو عام 2009، ويعتبر صديقا مقربا من السفير الأمريكي في موسكو، والذي كان أول دبلوماسي أجنبي يحضر إلى مكان مقتله.


وتلقى أفكار نيمتسوف قبولا ضعيفا داخل المجتمع الروسي، لا سيما أنه ينتقد سياسات الحكومة ويعارض نهجها في قالب ليبرالي يعجب الغرب الذي لا يتوانى عن توظيفه، كلما سنحت له الظروف الإقليمية والدولية بذلك.

مكان الحادثة

وتتواصل التحقيقات في مقتل نيمتسوف، وبإشراف خاص من وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف، فيما تتعدد احتمالات وفرضيات الاغتيال.

تعليق بوريس دولغوف الخبير الأكاديمية الروسية للعلوم

تعليق فلاديمير يفسييف مدير مركز الأبحاث السياسية الاجتماعية

المصدر: RT + وكالات