كيري وظريف يبحثان الملف النووي الإيراني في جنيف

أخبار العالم

كيري وظريف يبحثان الملف النووي الإيراني في جنيفجون كيري وجواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gml2

أعلنت واشنطن أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف يجريان حاليا محادثات في جنيف حول ملف طهران النووي.

وفي مؤتمر صحفي قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف الاثنين 2 مارس/آذار إن المحادثات تجري بمشاركة كل من وزير الطاقة الأمريكي إيرنست مونيز ومساعدة وزير الخارجية ويندي شيرمان، مضيفة أن المحادثات ستستأنف يوم الثلاثاء.

وكان نائبا وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي بحثا الملف النووي في مونترو الأحد 1 مارس/آذار مع كل من مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان والمديرة السياسية للاتحاد الأوروبي هيلغا شميد.

والمراد من المحادثات بحث عدد من المسائل موضع الجدل بين إيران والدول الكبرى تتعلق ببرنامج طهران النووي، على أن تستطيع الطرفان التوصل إلى اتفاق حول أبرز بنود الاتفاقية النهائية قبل أواخر الشهر الجاري قبل التعمق في بحث التفاصيل الفنية.

وتعد محادثات 2 مارس مرحلة تحضيرية لمفاوضات مجموعة "5+1" الدولية (روسيا، الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين وألمانيا) مع إيران على مستوى المديرين السياسيين، والمقررة في 5 مارس/آذار الحالي.

يذكر أن لقاء كيري مع ظريف جاء بعد يوم من وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، حيث يتوقع أن يلقي الثلاثاء 3 مارس/آذار خطابا في الكونغرس الأمريكي في محاولة منه إقناع الولايات المتحدة بالتخلي عن عقد اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

فيسبوك 12مليون