جون كيري: لازالت هناك فجوات كبيرة متعلقة بالبرنامج النووي الإيراني

أخبار العالم

جون كيري: لازالت هناك فجوات كبيرة متعلقة بالبرنامج النووي الإيرانياستئناف المحادثات النووية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmpn

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وجود فجوات كبيرة وخيارات مهمة تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، بعد اختتام 3 أيام من المفاوضات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وقال كيري، الأربعاء 4 مارس/آذار، إنه "لن ينصرف عن المحادثات نتيجة أي عوامل أو سياسات خارجية، وإن أي اتفاق سيتضمن وصولا حرا واجراءات للتحقق، وسيزيد من الوقت الذي ستحتاجه إيران لتخصيب ما يكفي من اليورانيوم لانتاج سلاح نووي".

وأوضح وزير الخارجية أن الاتفاق النهائي حول برنامج إيران النووي يجب أن يحظى بموافقة المجتمع الدولي.

استئناف المفاوضات حول الملف النووي

تأجيل مفاوضات ملف إيران النووي إلى 15 مارس الحالي

وكان مسؤول أمريكي قد صرح أن المفاوضات بشأن ملف إيران النووي تأجلت إلى يوم 15 مارس/آذار الحالي بعد جولة مفاوضات جديدة استمرت لمدة 3 أيام في سويسرا.

ورجح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، الأربعاء 4 مارس/آذار، احتمال عقد جولة المفاوضات المقبلة في مدينة جنيف السويسرية.

وقد أجرى الوفدان الإيراني والأمريكي في مدينة مونترو السويسرية في وقت سابق الأربعاء، محادثات النووية التي كانت انطلقت بداية الأسبوع.

والتقى كل من رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الأمريكي إرنست مونيز، ثم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع نظيره الأمريكي جون كيري في لقائين مختلفين.

ووصل الوفد الإيراني إلى سويسرا صباح الاثنين بهدف إجراء محادثات نووية مع الوفد الأمريكي، إضافة إلى المشاركة في الجولة الـ14 من المفاوضات النووية الشاملة بين إيران ومجموعة "5+1".

وأجرت إيران ومجموعة "5+1"، 13 جولة مفاوضات نووية منذ اتفاق جنيف ("خطة العمل المشترك") المبرم في 24 نوفمبر/تشرين الثاني سنة 2013، بينها 3 جولات بعد التمديد لفترة 7 أشهر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وتهدف هذه المفاوضات إلى حل نقاط الخلاف حول القضية النووية الإيرانية، والتي تتمحور حول حجم التخصيب وآلية إلغاء العقوبات المفروضة على طهران، وصولا إلى اتفاق نووي شامل بين إيران والدول الكبرى.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون