فيتش تخفض تصنيف أوكرانيا رغم برنامج المساعدات الجديد

مال وأعمال

فيتش تخفض تصنيف أوكرانيا رغم برنامج المساعدات الجديد فيتش تخفض تصنيف أوكرانيا رغم برنامج المساعدات الجديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glb2

خفضت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" الجمعة 13 فبراير/شباط التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملة الأجنبية لأوكرانيا درجة واحدة من "CCC" إلى "CC".

ويأتي قرار "فيتش" بالرغم من إعلان صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي برنامج مساعدات لأوكرانيا بقيمة 17.5 مليار دولار في غضون 4 سنوات، وبنظر الوكالة فإن حزمة الإنقاذ الجديدة ستساعد كييف على سداد العجز في ميزان المدفوعات، كما نوهت الوكالة إلى احتمال إعادة هيكلة الديون الخارجية للبلاد. 

ويعني خفض التصنيف ارتفاع تكلفة الاقتراض على كييف في الأسواق العالمية عبر زيادة في العائد على السندات الحكومية التي تصدرها أوكرانيا.

وتعيش أوكرانيا في الوقت الحالي أزمة سياسية انعكست على اقتصادها ووضع الميزانية، مما جعلها على حافة الإفلاس، وتحاول السلطات تصحيح الأوضاع عن طريق القروض الخارجية، وبالفعل قام صندوق النقد الدولي بفتح خط ائتماني لكييف بقيمة 17 مليار دولار لمدة عامين، تلقت كييف منها 4.6 مليار دولار في عام 2014 على أن تتلقى باقي المبلغ في عام 2015.

وتنص الموازنة العامة للدولة لعام 2015 الذي اعتمدها البرلمان الأوكراني في نهاية العام الماضي أن التضخم في البلاد سيكون عند مستوى 13.1%، وتشير إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 4.3%.

المصدر: RT + وكالات