بالفيديو.. إطلاق مركبة وكالة الفضاء الاوروبية IXV لتسجيل بيانات عن كوكب الأرض

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl14

نجحت وكالة الفضاء الأوروبية في اطلاق مركبتها التجريبية IXV اليوم الأربعاء 11 فبراير/شباط.

وتأمل من خلالها النجاح في صناعة المركبات القادرة على العودة للأرض.

وأطلقت الوكالة المركبة على صاروخ "فيغا" من بلدة "كورو" في منطقة غيانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية في تمام الساعة 1340 بتوقيت غرينتش.

الرحلة التجريبية للمركبة تستمر 100 دقيقة، وتأمل الوكالة في تعود بعدها سالمة إلى كوكب الأرض، من أجل اختبار تقنيات جديدة في اختراق الغلاف الجوي للأرض.

وقد انفصلت المركبة بالفعل عن الصاروخ فيغا على ارتفاع 340 كلم بعيدا عن الأرض، قبل أن تستمر في صعودها حتى تصل لمسارها دون المداري على ارتفاع 412 كلم، ومن المقدر أن تقطع المركبة مسافة 32 ألف كلم خلال الـ 100 دقيقة، قبل العودة للأرض بسرعة 27 ألف كلم/ساعة.

كانت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) قد أعلنت مؤخرا أنها بصدد تطوير المركبة الفضائية الجديدة IXV، لنقل المعدات والعينات وحتى الرواد من وإلى الفضاء، وتعد مهمة الإطلاق اليوم أحد المراحل التجريبية لهذا المشروع.

المركبة الجديدة في حجم السيارة التقليدية، وتقدم للوكالة فرصة اختبار تكنولوجيات ونظم جديدة، ستساعدها لاحقا في بناء مركبات أفضل في تنفيذ إعادة الدخول للغلاف الجوي للأرض.

وحتى الآن تمتلك أوروبا تكنولوجيا إرسال المركبات إلى الفضاء فقط دون العودة مرة أخرى إلى كوكب الأرض، ومن خلال هذه التجربة تأمل الوكالة في تغيير مسارها بالنسبة لصناعة السفر إلى الفضاء.

وتسعى أوروبا بالطبع من خلال هذه المهمة المنافسة مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والأهم هو منافسة شركة "سبيس اكس"، التي تعمل بنشاط على تطوير تقنيات مركبات قادرة على التحليق في الفضاء، ثم العودة إلى كوكب الارض، علاوة على تطوير الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، من أجل تقليل تكاليف الرحلات الفضائية.

وفي حال نجاح أوروبا في هذه المهمة ، فإنه يمكن بسهولة أن تضع نفسها في مكان الصدارة، بالنسبة لسباق الفضاء.

وخلال هذه المهمة غير المأهولة، ستسافر المركبة لأكثر من 400 كلم إلى الفضاء خارج كوكب الأرض، قبل أن تعود إلى الغلاف الجوي للأرض بمعدل 27 ألف كلم/الساعة.

المصدر: RT + "ديلي ميل"

توتير RTarabic