روسيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب

الثقافة والفن

روسيا في معرض القاهرة الدولي للكتابروسيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkau

يشارك وفد روسي في الدورة الـ 46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب (2015) بإعادة إحياء واحدة من أبرز الفعاليات الثقافية في الشرق الأوسط، علما أن المعرض توقف في السنوات الـ 4 الأخيرة.

ويضم الوفد الروسي مجموعة من الكتاب والأدباء والمستشرقين، من بين ممثلي 26 بلدا يحضرون في الدورة الحالية، التي يشارك فيها كذلك ما يزيد عن 840 دار نشر من مختلف أرجاء العالم.

ويقع جناح روسيا في المعرض بجانب ضيف الشرف للدورة الحالية، المملكة العربية السعودية، علما أن هذه الدورة تحمل اسم الإمام محمد عبده (1849-1905) شخصية العام في الدورة، وذلك "باعتباره رائد الدعوة للوسطية الإسلامية التي نتمنى أن تسود مرة أخرى"، حسب وصف رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أحمد مجاهد.

من بين أعضاء الوفد الروسي كاتبة قصص الأطفال ناتالي كورتوغ، والمستشرق، المستعرب فلاديمير بيلياكوف، الذي يلفت الانتباه إلى أنه "حين نتبادل أطراف الحديث مع ممثلي الطبقة المثقفة هنا، فإننا نسمعهم يقولون بضرورة التصدي المشترك للغزو الثقافي الغربي، والأمريكي في مقدمته، ولتحقيق هذا الهدف ينبغي أن تكون هناك عملية ترجمة متبادلة للأدب".

وتشمل مشاركة الوفد الروسي في الدورة الحالية طرح العديد من القضايا الملحة للنقاش على موائد مستديرة، وإحياء حلقات نقاش حول العلاقات الروسية المصرية، وكذلك إلقاء محاضرات وإقامة ورش عمل.

ويُشار إلى أن نشاط المعرض كان قد توقف بسبب تداعيات "ثورة 25 يناير" وما أفرزته من أحداث شهدتها مصر، جعلت من إقامة هذا المعرض في السنوات الأخيرة أمرا مستعصيا.

هذا ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض للعام الحالي حتى 12 فبراير/شباط الجاري.

المصدر: RT + "نوفوستي"