عودة معرض القاهرة الدولي للكتاب بقوة في دورته الـ 46

الثقافة والفن

عودة معرض القاهرة الدولي للكتاب بقوة في دورته الـ 46عودة معرض القاهرة الدولي للكتاب بقوة في دورته الـ 46
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjen

أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب عن عودة قوية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في هذا العام، وذلك بدورته الـ 46 المزمع انطلاقها في الأسبوع المقبل تحت شعار "الثقافة والتجديد".

يشارك في هذه الدورة 840 ناشرا من 26 بلدا عربيا وأجنبيا، بالإضافة إلى مشاركة مفكرين وأُدباء فيه، كما سيشهد فعاليات ثقافية وفنية مكثفة.

ومن بين ضيوف المعرض في عام 2015 الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، والروائي السوداني حمور زيادة، والشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر المعروف بأدونيس، كذلك الروائي العراقي أحمد سعداوي، والكاتبة التونسية رجاء بن سلامة، والمفكر اللبناني علي حرب، ورئيس التحرير السابق لجريدة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية، الصحفي آلان غريش الذي ينحدر من أصول يهودية مصرية.

حول تفاصيل المعرض صرح أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في مؤتمر صحفي أنه "مرة أخرى بعد استقرار مصر نستضيف الضيوف العرب والأجانب في المعرض، لأن، بأمانة شديدة جدا، الظروف لم تكن مواتية في الأعوام الثلاثة السابقة لدعوة ضيوف أو مثقفين عرب"، منوها إلى أن عدد البلدان المشاركة في العام الحالي يفوق عددها في العام الماضي بـ 12 بلدا.

وقد اختار القائمون على المعرض الإمام محمد عبده (1849-1905) شخصية العام في الدورة، وذلك "باعتباره رائد الدعوة للوسطية الإسلامية التي نتمنى أن تسود مرة أخرى"، وفقا لتصريح أحمد مجاهد.

وأضاف في هذا الشأن أنه "لا يمكن أن يكون هناك تجديد بدون وعي. لا يمكن أن يكون هناك تجديد بدون ثقافة، ولابد للثقافة أن تجدد نفسها كل فترة من الزمن. هذا ما نناقشه ونضع على الخريطة أيضا محورا مهما للغاية وهو تجديد الخطاب الديني"، مشيرا إلى عقد ندوة يومية لمناقشة هذا الموضوع على هامش المعرض، الذي سيشهد 36 حدثا ثقافيا كل يوم.

أما ضيف الشرف في الدورة الـ 46 فقد حلّت المملكة العربية السعودية، التي "تقدم مشاركة متميزة"، بحسب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي أعلن لضيوف المعرض.. "ستشعرون بالمشاركة المميزة للمملكة السعودية بالمعرض من خلال الأحداث الفنية والثقافية المقامة، والتي ستكون في جناح السعودية وأيضا في قاعة ضيف الشرف".

ويضع المشرفون على المعرض نُصب أعينهم هدفا سيعملون على تحقيقه، هو نشر القراءة بين الجيل الشاب والناشئ، وذلك عبر إطلاق حملات تصب في هذا الإطار، ومن بينها حملة "الكتاب هديتك"، التي ترمي إلى الترويج لثقافة إدراج الكتاب على لائحة ما يمكن تقديمه كهدية، أملا في أن يتحول تدريجيا إلى أولويات الهدايا.

يسجل معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2015 مشاركة 4 دول إفريقية للمرة الأولى، هي الصومال وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان، علما أنه من المقرر افتتاح المعرض بمدينة نصر شرق القاهرة في 28 يناير/كانون الثاني الجاري، على أن تتواصل فعالياته حتى 12 فبراير/شباط المقبل.  

المصدر: RT + "رويترز"

أفلام وثائقية