فشل لقاء مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في مينسك

أخبار العالم

فشل لقاء مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في مينسكدينيس بوشيلين (يمين) وفلاديسلاف دينيغو في مينسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk35

أخفقت مجموعة الاتصال بشأن التسوية الأوكرانية (روسيا، أوكرانيا، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) في تنظيم لقاء جديد لها في العاصمة البيلاروسية مينسك الجمعة 30 يناير/كانون الثاني.

وغادر ممثلا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد) مينسك بعد التأكد من أن كييف لن ترسل ممثليها إلى اللقاء الذي كان المراد منه عودة طرفي النزاع إلى المفاوضات للمرة الأولى منذ احتدام المواجهات العسكرية جنوب شرق أوكرانيا مطلع الشهر الجاري.

وفي وقت سابق من الجمعة، أشار المفاوض عن "دونيتسك الشعبية" دينيس بوشيلين إلى أهمية اللقاء، مؤكدا استعداد دونيتسك للحديث مع كييف حول وقف إطلاق النار "لكن ذلك مع الأخذ في عين الاعتبار خطوط التماس الحالية"، في إشارة منه إلى تغيير الخطوط السابقة جراء الهجوم الذي شنته قوات الدفاع الشعبي مؤخرا بعد سقوط الهدنة الأخيرة في المنطقة.

وقبيل مغادرة ممثلي منطقة دونباس للعاصمة البيلاروسية اتهم المفاوض عن جمهورية لوغانك الشعبية فلاديسلاف دينيغو كييف الرسمية تتهرب عن الحوار في إطار مجموعة الاتصال. وأعلن دينيغو أن المهمة الرئيسية بالنسبة لدونيتسك ولوغانسك في هذا الحوار هي حقن الدماء من طرفي النزاع.

من جانبها، أعلنت كييف أن مفاوضات مجموعة الاتصال يجب أن تجري بمشاركة رئيسي كل من دونيتسك ولوغانسك (الكسندر زاخارنشينكو وإيغور بلوتنيتسكي)، على اعتبار أن ذلك سيعطي اللقاء مستوى مطلوب من المسؤولية. ورد دينيغو على ذلك قائلا إن رئيسي الجمهوريتين المعلنتين مستعدان لحضور مينسك ليوقعا وثيقة تسوية، لكنه أشار إلى أنهما سيصلان فقط في حال إرسال كييف مفاوضا رسميا عنها.

الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما - أرشيف

كييف تأمل في توقيع هدنة السبت

هذا وتوقع الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما الذي مثل كييف الرسمية في جولات سابقة من مفاوضات مينسك، توقيع وثيقة تعتبر "تطويرا لمذكرة مينسك (15 سبتمبر) وخطة السلام المعدة من قبل الرئيسين (الأوكراني) بوروشينكو وبوتين".

وأفاد كوتشما بأن النقاشات لا تزال دارية حول آليات المتابعة الخاصة بتنفيذ بنود الاتفاقات بين طرفي النزاع.

وفي وقت سابق من الجمعة شدد الرئيس الأوكراني الأسبق على أن الأهم اليوم هو تحديد ما الذي يجب عمله لتحقيق اتفاقات مينسك السابقة، معربا عن أمله أن يتوصل الطرفان إلى تفاهم معين يوم غدا السبت.

تعليق سيرغي فيلاتوف الصحفي في مجلة "الحياة الدولية"

تعليق نائب عميد كلية العلوم السياسية في جامعة موسكو أندريه مانويلو

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون