الخارجية البيلاروسية: لقاء لمجموعة مينسك حول الأزمة الأوكرانية الجمعة

أخبار العالم

الخارجية البيلاروسية: لقاء لمجموعة مينسك حول الأزمة الأوكرانية الجمعة وزارة الخارجية في مينسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk0k

أكدت الخارجية البيلاروسية أن لقاء جديدا سيعقد الجمعة 30 يناير/ كانون الثاني، في العاصمة مينسك لمجموعة الاتصال الخاصة بالأزمة الأوكرانية.

وأشارت الخارجية البيلاروسية إلى أن مجموعة الاتصال طلبت إجراء لقاء آخر في مينسك.

وأكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مؤتمر صحفي عقده الخميس أنه واثق من قدرة محادثات "إطار مينسك" على حل الأزمة الأوكرانية وأنه لن تكون هناك أطر أخرى.

من جهة ثانية، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية أن لقاء جمع لوكاشينكو مع المشاركين في محادثات تسوية النزاع الأوكراني على أساس "إطار مينسك".

وضم اللقاء بالإضافة الى لوكاشينكو، ممثلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هايدي تاليافيني، والسفير الروسي في أوكرانيا ميخائيل زورابوف، والرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما، حيث عرض لوكاشينكو خلال الاجتماع عقد لقاء فوري لمجموعة مينسك.

وقال المتحدث باسم الرئيس الأوكراني إن الهدف من عقد جلسة أخرى لمجموعة الاتصال هو الاتفاق على "وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من خطوط التماس المحددة في مذكرة مينسك بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول 2014".

 ويرى بوروشينكو وجوب تثبيت أطر زمنية محددة للوصول إلى النقاط المشار إليها، وطالب بإعادة سيطرة أوكرانيا على المناطق الخارجة عن سيطرتها على الحدود الدولية الروسية الأوكرانية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وإخضاعها للرقابة الدائمة من قبل منظمة الأمن والتعاون.

وينتظر بوروشينكو أن يفضي اللقاء إلى إلغاء المنع الحالي لإدخال المواد الأساسية والمساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى بحث مسألة الرهائن.

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون