بانكوك تحذر واشنطن من التدخل في شؤونها الداخلية

أخبار العالم

بانكوك تحذر واشنطن من التدخل في شؤونها الداخليةالمبعوث الأمريكي دانييل راسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjvi

حذرت بانكوك واشنطن الأربعاء 28 يناير/كانون الثاني من التدخل في شؤونها الداخلية، وذلك بعد تصريحات المبعوث الأمريكي الذي انتقد ممارسات المجلس العسكري الحاكم في البلاد.

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق آسيا ومنطقة محيط الهادئ، دانييل راسل، قد ألقى خطابا أمام طلبة بجامعة بانكوك، دعا فيه إلى إنهاء الأحكام العرفية بالبلاد   ودفع المشاركة السياسية، منتقدا ممارسات المجلس العسكري الحاكم.

وأعربت بانكوك عن انزعاجها من تصريحات المبعوث الأمريكي، واستدعت القائم بالأعمال الأمريكي، باتريك ميرفي.

وجاءت تصريحات راسل وهو أكبر مسؤول أمريكي يزور تايلاند منذ الانقلاب،  بعد أيام من حرمان رئيسة الوزراء التايلاندية السابقة ينغلوك شيناواترا من حق ممارسة العمل السياسي لمدة 5 سنوات.

رئيسة الوزراء التايلاندية السابقة

وقال نائب وزير الخارجية التايلاندي، دون برامودويناي، في تصريح إعلامي: "نرفض حديث مساعد وزير الخارجية عن السياسة في جامعة " تشولالونجكورن"، هذا يؤذي كثيرا مواطنينا".

وأوضح برامودويناي، أن تنفيذ رغبات واشنطن برفع الأحكام العرفية، سيؤدي حتما إلى مشاكل، متسائلا: كيف يمكن لهؤلاء الذين يطالبون برفع الأحكام العرفية تحمل المسؤولية؟ في الحقيقة لا يعلم التايلانديون حتى أن هناك أحكاما عرفية في البلاد".

تجدر الإشارة إلى أن راسل التقى بممثلين عن  الحكومة العسكرية ولكنه لم يلتق برئيس الوزراء، برايوث تشان أوتشا، الذي تولى السلطة بتايلاند بعد قيادته الانقلاب. 

 المصدر: RT + "رويترز"