منع رئيسة الوزراء التايلاندية من السفر خارج البلاد

أخبار العالم

منع رئيسة الوزراء التايلاندية من السفر خارج البلاد رئيسة الوزراء التايلاندية السابقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkuf

قررت السلطات التايلاندية الاثنين 9 فبراير/شباط منع رئيسة الوزراء السابقة ينغلاك شيناواترا من السفر خارج البلاد بسبب اتهامات رسمية قد تؤدي إلى سجنها 10 سنوات.

وذكرت وسائل إعلام تايلاندية، أن رئيسة الوزراء السابقة حاولت السفر إلى هونغ كونغ والصين وبريطانيا خلال هذا الاسبوع، لكن القيادة العسكرية بالبلاد رفضت منحها تصريح سفر بعد استشارة المدعي العام.

من جانبه، صرح نائب رئيس الحكومة التايلاندية، براويت وونغسو وون للصحافيين أنه وفق تقارير لمكتب المدعي العام، فإن القضية ماتزال مستمرة وتم تأجيل الرحلة، مشيرا إلى أن قرار منع السفر متصل بالعملية القضائية.

وكانت ينغلاك التي أطاح بها انقلاب عسكري في مايو/أيار الماضي، منعت أيضا من مزاولة أي نشاط سياسي لمدة 5 سنوات.

وتواجه ينغلاك حكما بالسجن 10 سنوات في حال إدانتها بتهم فساد متصلة ببرنامج دعم لمزارعي الأرز حمل الحكومة شراء الأرز بسعر يفوق سعر السوق.

 وفي سياق متصل، أوضح متحدث باسم مكتب المدعي العام أن الاتهامات ستوجه رسميا إلى ينغلاك في 21 فبراير/شباط.

واستولى المجلس العسكري على السلطة في تايلاند بعد أشهر على تظاهرات اتسمت بالعنف ضد حكومة ينغلاك. واتهم المتظاهرون ينغلاك بالتغاضي عن الفساد المستشري بالإدارة لصالح شقيقها رئيس الحكومة السابق ثاكسين شيناواترا.

وكان مساعد وزير الخارجية الاميركي دانيال راسل قال خلال زيارة الى بانكوك إن الملاحقات القضائية التي اطلقت ضد ينغلاك "قد تكون سياسية".

وتجري انتخابات تشريعية مع بداية عام 2016، فور إدراج إصلاحات للتصدي للفساد وكبح قوة الاحزاب السياسية في الدستور الجديد، حسبما أفاد به المجلس العسكري التايلاندي.

 المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون