موغيريني تدعو إلى سحب الأسلحة الثقيلة من خطوط المواجهة شرق أوكرانيا

أخبار العالم

موغيريني تدعو إلى سحب الأسلحة الثقيلة من خطوط المواجهة شرق أوكرانيافيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjjl

دعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني المسؤولين عن تصاعد العنف بأوكرانيا إلى وقفه، وإلى سحب الأسلحة الثقيلة ووقف التصريحات الاستفزازية.

وأوضحت موغيريني في بيان لها السبت 24 يناير/كانون الثاني أنه "يجب على المسؤولين عن العنف الأخير إظهار مدى جديتهم حيال التزامهم بالتوصل إلى حل سياسي. وفعل كل ما بوسعهم لوقف دوامة العنف، بما في ذلك السحب الفوري للأسلحة الثقيلة واحترام خط التماس الذي حددته وثيقة مينسك".

كما دعت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى احترام القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك معاملة الأسرى، وإلى عقد اجتماع عاجل لمجموعة الاتصال الثلاثية بشأن أوكرانيا "بمشاركة جميع الموقعين على اتفاق مينسك".

يذكر أن الرئيس فلاديمير بوتين كان اقتراح على نظيره الأوكراني بيوتر بوروشينكو بتاريخ 15 يناير/كانون الثاني الجاري خطة تلحظ سحب طرفي النزاع للأسلحة الثقيلة من خط التماس في شرق أوكرانيا، وأكد أن موسكو مستعدة لمراقبة هذه العملية بالاشتراك مع مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، تلا ذلك دعوة وزارة الخارجية الروسية كييف ومقاتلي شرق أوكرانيا في 19 يناير/كانون الثاني إلى انتهاز الفرصة المتاحة لسحب الأسلحة من منطقة النزاع، وذلك كخطوة قالت إنها ستسمح بتعزيز الثقة وتهيئة الظروف لتنفيذ جميع بنود اتفاق مينسك.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون