الاتحاد الإفريقي يدعو لإتمام مشروع إرسال قوة إفريقية للتصدي لـ"بوكو حرام"

أخبار العالم

الاتحاد الإفريقي يدعو لإتمام مشروع إرسال قوة إفريقية للتصدي لـعناصر من القوات الكاميرونية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjbc

دعا الاتحاد الإفريقي يوم الأربعاء 21 يناير/ كانون الثاني إلى إتمام مشروع إرسال قوة إفريقية مشتركة للتصدي لجماعة "بوكو حرام" ، قبل يوم من انعقاد قمة الاتحاد في نيامي بالنيجر.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد الإفريقي أن الدول الأعضاء طلبت من الأمم المتحدة إصدار قرار يمنح للقوة الإفريقية صلاحية التدخل في نيجيريا للقتال ضد جماعة "بوكو حرام" المتطرفة.

كما دعا الاتحاد الإفريقي إلى استحداث صندوق لدعم القوة الإفريقية، مؤكدا على أن "بوكو حرام" تشكل خطرا ليس فقط على نيجيريا وإنما على المنطقة برمتها. 

 وفي جانب آخر تمكنت القوات الكاميرونية اليوم من تحرير رهينة ألماني تحتجزه جماعة "بوكو حرام" في نيجيريا منذ يوليو/ تموز 2014.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الكاميرونية، أنه تم تحرير الرهينة الألماني نيتش ايبرهارد روبرت، الذي احتجزته "بوكو حرام" منذ شهر يوليو/ تموز 2014، في عملية عسكرية قامت بها القوات الخاصة الكاميرونية دعما للدول الصديقة، حسب تعبيرها.

وقال الرئيس الكاميروني بول بيا إن "عملية خاصة للقوات المسلحة الكاميرونية وقوات أخرى لدول صديقة قامت بعملية عسكرية تكللت بالإفراج عن رهينة يحمل الجنسية الألمانية".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين، مارتن شيفر، في مؤتمر صحفي خبر تحرير نيتش ايبرهارد روبرت وإطلاق سراحه، مضيفا أنه موجود في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

وكانت الحكومة الألمانية شكلت لجنة أزمة وبذلت جهودا كبيرة لتحرير الرهينة نيتش ايبرهارد روبرت.

ولم يقدم بيان الرئاسة الكاميرونية أية تفاصيل حول العملية العسكرية.

ويشار إلى أن "بوكو حرام" قتلت أكثر من 40 جنديا خلال هجمات شنتها على أقصى شمال الكاميرون عام 2014.

مقر القوات المحاربة لـ"بوكو حرام" ينتقل إلى تشاد

أعلن وزير خارجية النيجر محمد بازوم الأربعاء 21 يناير/كانون الثاني عقب القمة المخصصة للتصدى لـ"بوكو حرام" أن مقر "القوات الإقليمية" التي تحارب مقاتلي "بوكو حرام" سيتم نقله إلى عاصمة تشاد نجامينا.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن محمد بازوم قوله إن هذا القرار جاء بعد وقوع مدينة باغا النيجيرية، التي كانت مقرا للقوات المشتركة التي تحارب "بوكو حرام"، تحت سيطرة الأخيرة.

من جانبه، دعا رئيس تشاد إدريس دبي المجتمع الاقتصادي لدول إفريقيا الوسطى إلى تشكيل تحالف واسع النطاق من أجل محاربة جماعة "بوكو حرام".

وتمتلك تشاد قوات أكثر فاعلية مقارنة مع الدول الإقليمية الأخرى في محاربة الجماعة.

وكانت تشاد أرسلت قوات إلى الكاميرون المجاورة الأسبوع الماضي، لتقديم المساعدة في الحرب ضد "بوكو حرام"، على خلفية ازدياد الخطر الذي يمثله مقاتلوا الجماعة.

المصدر:RT + وكالات

فيسبوك 12مليون