روسيا وإيران توقعان اتفاقية للتعاون العسكري (صور + فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj6h

وقع الجنرال سيرغي شويغو، وزير الدفاع الروسي مع نظيره الإيراني، الجنرال حسين دهقان الثلاثاء 20 يناير/كانون الثاني اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين.

وأكد الوزيران عقب التوقيع أن السنوات الماضية شهدت تطورا في التعاون بين وزارتي دفاع البلدين، وأن الاتفاقية الجديدة تضع الأساس النظري للعمل المشترك في المجال العسكري.

وقال شويغو إنه تم خلال المحادثات التوصل الى اتفاق يضفي على "التعاون الثنائي نزعة عملية، تساعد على رفع الجاهزية القتالية للقوات المسلحة في بلدينا". 

وكان شويغو قال خلال محادثاته مع دهقان: "ندعم تعاونا طويل الأمد ومتعدد الوجوه مع إيران. ونرحب بسعي القيادة الإيرانية الى توسيع العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات بما فيها الدفاع".


وأكد متابعا "أمامنا تحديات وتهديدات مشتركة في المنطقة يمكن مواجهتها سوية فقط"، لافتا الى أن لقاءه العام الماضي مع نظيره الإيراني في موسكو وضع حجر الأساس لتفعيل الشراكة الثنائية العسكرية والعسكرية - التقنية.

وزير الدفاع الايراني خلال زيارته موسكو آواخر مايو/أيار من العام الماضي

واعتبر أن "توقيع الاتفاق الروسي الإيراني حول التعاون العسكري سيكون خطوة مهمة في هذا الاتجاه".

واقترح وزير الدفاع الروسي مناقشة آفاق العمل المشترك للبلدين في اطار هذه الوثيقة خلال أول لقاء، بالإضافة الى أنشطة عملية أولية سيباشر بها الطرفان قريبا.

كما أعرب شويغو عن اهتمامه بتبادل التقديرات حول الوضع في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وقيم الوزير عاليا الجهود الإيرانية في مكافحة الإرهاب الدولي مؤكدا "نرحب بسعي طهران الى التعاون الصادق حول أفغانستان بما في ذلك في إطار منظمة شنغهاي للتعاون. ونلاحظ برضى خطوات جادة من قبل إيران في مكافحة تهريب المخدرات من الأراضي الأفغانية".

ونوه بأن "دورا خاصا (في حل هذه المسائل) يعود الى تعاون وزارتي دفاع روسيا وايران".

وأعرب سيرغي شويغو عن شكره لنظيره الإيراني على الدعوة لزيارة طهران مؤكدا أن "هذه هي الزيارة الأولى الى إيران لوزير دفاع روسي خلال الـ15 عاما الأخيرة".

وكان وزير الدفاع الروسي وصل إلى إيران الاثنين 19 يناير/كانون الثاني في زيارة رسمية.

المصدر: RT + "نوفوستي"

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟