ظريف: جولة مفاوضات النووي القادمة ستجري في دافوس وميونيخ

أخبار العالم

ظريف: جولة مفاوضات النووي القادمة ستجري في دافوس وميونيخظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj36

أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن الجولة القادمة من المفاوضات مع السداسية ستجري في مدينتي دافوس السويسرية وميونيخ الألمانية.

ووصف ظريف الاثنين 19 يناير/كانون الثاني محادثاته مع نظيره الأمريكي جون كيري الأسبوع الماضي في جنيف وباريس بـ"المفتوحة والصريحة"، حيث ناقشا تفاصيل "الصفقة النووية" المستقبلية وركزا على أكثر المسائل إشكالية.

ونقلت وكالة "إرنا" عن ظريف قوله: "كما هو الحال في العادة في مفاوضات دولية، تعتبر التفاصيل أصعب جزء منها".

وأكد الوزير، أنه تم تحديد شكل المناقشات بما فيه الكفاية، على البنود الأساسية للموقف الإيراني، وهي حق إيران في تخصيب اليورانيوم وتطوير برنامجها النووي السلمي بشكل مستقل، بالإضافة إلى ضرورة إلغاء العقوبات ضد طهران فور إبرام الاتفاق النهائي.

وأوضح ظريف أن الأطراف ستركز خلال الأشهر المتبقية من انتهاء الاتفاق المرحلي على هذه التفاصيل، منوها بأن التفصيل الخاص بالاتفاق على عدد أجهزة الطرد المركزي الضرورية من أجل تطوير الطاقة الذرية السلمية لإيران "قد يستهلك من الخبراء ساعات كثيرة".

وجدد الوزير الايراني التأكيد على "ضرورة أن يمتنع الغرب عن محاولات تخويف الجمهورية الإسلامية، إذا ما أراد بلوغ نتائج ما" مشيرا إلى أنه لا يمكن الجمع بين التفاوض مع إيران والضغط عليها في نفس الوقت".

وأعرب ظريف عن أمله في التوصل الى نتائج مناسبة للمفاوضات في الموعد المحدد قبل الأول من تموز /يوليو 2015.

المصدر: RT + "تاس"